وفاة الشاذلي القليبي الأمين العام الأسبق للجامعة العربية

الراحل شغل مناصب حكومية فترة الرئيس بورقيبة وتوفي عن عمر يناهز 95 عاما في مقر سكناه بالعاصمة التونسية.

تونس - توفي صباح اليوم الأربعاء الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية الشاذلي القليبي عن عمر يناهز 95 عاما في مقر سكنه بضاحية قرطاج في العاصمة تونس.
وأورد موقع مجلة ليدرز اليوم خبر الوفاة نقلا عن عائلة السياسي الراحل.
شغل القليبي الذي يعد من أبرز السياسيين والدبلوماسيين في تونس في القرن العشرين، منصب الأمين العام للجامعة العربية في الفترة بين عامي 1979 و1990 عندما كان مقر الجامعة بتونس بعد توقيع مصر لاتفاقية كامب ديفيد للسلام مع اسرائيل.
وكان للراحل دور كبير في وضع المؤسسات الأولى لقطاعات الثقافة والاعلام منذ استقلال تونس عن فرنسا عام 1956 كما تقلد عدة مناصب حكومية.
واسند الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة للقليبي منصب رئيس الديوان الرئاسي في عام 1974.
ونشر القليبي الذي شغل منذ 1970 عضوا بمجمع اللغة العربية في القاهرة، مقالات سياسية وأبحاثا في المجالات الأدبية واللغوية والثقافية.
وألف الراحل، عدة كتب سياسية وثقافية واجتماعية، منها "العرب أمام قضية فلسطين"، و"من قضايا الدين والعصر"، و"أمة تواجه عصرا جديدا"، و"الشرق والغرب، السلام العنيف اليوم وغدا". 
وفي 2012 بعد نحو عام من اندلاع الثورة التونسية، صدر للقليبي كتاب بعنوان "الحبيب بورقيبة: كشف إشعاعي لعهد"، حيث بسرد الراحل في تلك المذكرات مسيرة بورقيبة.
وفي 207 سلّم سفير فلسطين لدى تونس، هائل الفاهوم نيابة عن رئيس بلاده محمود عباس، ، وسام "الوشاح الأكبر" (نجمة فلسطين) للشاذلي القليبي لدوره بخدمة القضية الفلسطينية. 
وقال القليبي، في كلمة له خلال حفل تسليمه الوسام الأعلى في فلسطين، خلال حفل نظم بمركز جامعة الدول العربية بالعاصمة تونس، إن "الأوضاع الدولية على وشك أن تشهد تطورات جديدة لا يمكن لأحد التكهن بمداها، والواجب يدعونا إلى العمل من أجل النهوض الحضاري بكل أجزاء أمتنا العربية.