وفاة الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان شقيق رئيس الإمارات

الإمارات تنعى الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان، معلنة الحداد وتنكيس الأعلام لمدة ثلاث أيام.



الشيخ سلطان عمل مع الراحل الشيخ زايد على وضع لبنات مؤسسات الاتحاد


الشيخ سلطان آل نهيان شغل عدة مناصب في الدولة منذ العام 1978 حتى وفاته

أبوظبي - أعلنت أبوظبي مساء اليوم الاثنين وفاة الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان شقيق رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان عن عمر يناهز 64 عاما.

ونعى رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد وكذلك ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وحكام الفجيرة والشارقة ورأس الخيمة وأم القيون وعجمان، الراحل الشيخ سلطان بن زايد.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية نقلا عن بيان وزارة شؤون الرئاسة " بسم الله الرحمن الرحيم.. بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره ينعي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان أخاه المغفور له سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة الذي انتقل إلى جوار ربه اليوم (الاثنين)".

كما أعلنت وزارة شؤون الرئاسة في البيان الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام لمدة 3 أيام اعتبارا من الاثنين.

وكتب ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في تغريدة على تويتر "فقدت اليوم أخي وعضيدي أحد رجالات الدولة الأوفياء ورمز من رموزها الوطنية. عمل مع المؤسس المغفور له الشيخ زايد على وضع لبنات مؤسسات الاتحاد وخدمة شعبه. رحم الله فقيد الوطن الكبير سلطان بن زايد آل نهيان وأسكنه فسيح جناته وألهمنا جميل الصبر والسلوان".

وكتب الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم إمارة دبي ونائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء في تغريدة على تويتر "خالص التعازي لشعب الإمارات ولآل نهيان الكرام في وفاة الشيخ سلطان بن زايد..أبناء زايد لهم بصمات خالدة في دولة الإمارات.. أبناء زايد لهم محبة مختلفة في قلب كل إماراتي.. أبناء زايد شركاء تأسيس لن ينساهم الزمن.. رحم الله الشيخ سلطان وأسكنه فسيح جنانه وألهمنا وشعب الإمارات الصبر والسلوان".

 

كما نعى الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة الشيخ سلطان بن زايد قائلا "برحيل فقيدنا الكبير الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان فقدت الإمارات أحد رجالاتها الأوفياء وأحد الذين رافقوا المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه في بدايات تأسيس الاتحاد".

وتابع "اليوم ونحن نودعه نستذكر رحلة البناء والطريق الطويلة التي رافق فيها جيل المؤسسين رحمهم الله جميعا. أتقدم بخالص عزائي إلى أخي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وإلى أخي صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وإلى آل نهيان الكرام في مصابهم الجلل وإلى شعب الإمارات الكريم وإنا لله وإنا إليه راجعون".

وبعث أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني برسالة تعزية لرئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان في وفاة شقيقه الشيخ سلطان، وفق وكالة الأنباء القطرية.

وكتبت الوكالة القطرية في تغريدة على حسابها على تويتر "سمو أمير البلاد المفدى يبعث ببرقية تعزية إلى أخيه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة بوفاة المغفور له إن شاء الله سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة".

وشغل الراحل عدة مناصب في الدولة حيث عيّن في العام 1978 قائدا عاما للقوات المسلحة بعد 5 سنوات من تخرجه في أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية في بريطانيا. وتولى في العام 1988رئاسة دائرة الأشغال العامة في إمارة أبو ظبي وشغل في العام 1990 منصب نائب رئيس مجلس الوزراء.

كما أسس في العام 1993 'نادي تراث الإمارات' الذي تولى رئاسته وأسس في العام ذاته 'مركز زايد للتنسيق والمتابعة' إضافة إلى إنشائه المركز الثقافي الإعلامي الخاص به.

ومن ضمن المهام التي تولاها الراحل الشيخ سلطان بن زايد عضوية المجلس الأعلى للبترول ومجلس إدارة جهاز أبوظبي للاستثمار.

وللراحل بصمات بارزة في تطوير القوات المسلحة الإماراتية حيث عمل على تعزيز قدراتها من التدريب إلى التجهيز والتسليح بتطبيقه دراساته في التدريبات الميدانية.

واهتم أيضا بتوسيع نطاق الثقافة العسكرية بالنسبة للضباط وضباط الصف والجنود من خلال تكثيف الدورات والبعثات الداخلية والخارجية إلى العديد من الدول.

ويحسب للراحل أيضا خلال توليه رئاسة دائرة الأشغال العديد من الإنجازات التي ساعدت على تحقيق قفزة نوعية على المستويين الحضاري والعمراني إذ قامت الدائرة في عهده بتنفيذ وإنجاز العديد من المشروعات الضخمة.

وساهمت تلك المشروعات في إعطاء دفعة قوية في عمليات البناء والتطوير والرقي لإمارة أبوظبي. وكانت إسهاماته أيضا لافتة في تطوير البنى التحتية  عبر مشاريع ربط البلاد بشبكة طرق حديثة وبناء الجسور إلى جانب مشاريع التطوير العقاري والخدماتي.

الراحل الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان
الراحل الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان