وفاة عبدالحليم خدام في باريس

نائب الرئيس السوري الأسبق انشق عن نظام بشار الأسد في 2005 على إثر اغتيال رئيس الحكومة اللبنانية رفيق الحريري الذي كانت تربطه به علاقات متينة.

باريس ـ قال مصدر سوري يعيش في المنفى ومقرب من عبدالحليم خدام نائب الرئيس السوري السابق إن خدام توفي اليوم الثلاثاء في فرنسا عن عمر 88 عاما.

وأوضح صلاح عياش المقرب من خدام أن الأخير توفي الساعة الخامسة صباحا عقب إصابته بأزمة قلبية.

وأصبح خدام معارضا بارزا لحكم الرئيس بشار الأسد بعد هروبه إلى باريس في العام 2005.

وعمل خدام الذي تخرج من كلية الحقوق في دمشق، لمدة 30 سنة في الدولة السورية في عهد الرئيس الراحل حافظ الأسد وابنه بشار الذي أصبح رئيسا عام 2000.

وتولى خدام الذي انخرط في العمل السياسي مبكرا بانضمامه إلى حزب البعث وهو في سن السابعة عشرة، أولى مناصبه السياسية كمحافظ للقنيطرة عاصمة الجولان في العام 1966، وكان لايزال في ذلك المنصب خلال حرب يونيو/حزيران 1967 بين العرب وإسرائيل، وهو الذي أعلن في بيان عبر إذاعة دمشق سقوط المدينة تحت الاحتلال الإسرائيلي.

بعد ذلك تم تعيينه محافظا لحماة ثم محافظاً لدمشق ليتولى بعدها منصب وزير للاقتصاد والتجارة الخارجية ومن ثم وزيراً للخارجية، قبل أن يعينه الأسد الأب في منصب نائب رئيس الجمهورية بينما أُسندت الخارجية إلى فاروق الشرع.

وفي يونيو عام 2000 تولى خدام رئاسة سوريا بالوكالة لمدة 37 يوماً بعد وفاة حافظ الأسد بصفته نائبه الأول كما ينص الدستور السوري. 

وفي أيلول 2005 أعلن انشقاقه عن نظام حزب البعث السوري على إثر تدهور علاقته ببشار الأسد بسبب انتقاده السياسة الخارجية السورية لا سيما في لبنان.

وظهر الخلاف بين خدام وبشار الأسد بشكل واضح بعد اغتيال رئيس الحكومة اللبنانية رفيق الحريري الذي كانت تربطه علاقات متينة بخدام.

وخلال مرحلة الأزمة السورية المستمرة منذ عام 2011 لم يلعب خدام دورا يذكر في الاحتجاجات والمطالبة بالتغيير في البلاد، حيث اعتبرته الأطراف المؤثرة في المعارضة السورية وذات التوجهات الاسلامية أحد رموز الحكم في سوريا.