ويليم دافو يعرض تجربته السينمائية على جمهور مراكش

الممثل الأميركي قدم ضمن فعاليات الدورة العشرين للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش محطات بارزة في مسيرته المهنية.

مراكش (المغرب) - حل الممثل الأميركي ويليم دافو ضيفا على فقرة "حوار مع.." ضمن فعاليات الدورة العشرين للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش التي تنظم ما بين الرابع والعشرين من نوفمبر/تشرين الثاني والثاني من ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وجذب اللقاء جمهورا كبيرا من عشاق السينما وطلبتها وخبراء في الصناعات السينمائية قدم ليستكشف عن قرب سيرة ومسار هذا الممثل العالمي الذي بلغت شهرته الآفاق، والعوامل الذي مكنته من مراكمة "تجربة سينمائية أسطورية".

وأخذ دافو المعروف بأدواره المتنوعة وحضوره الجذاب على الشاشة الكبيرة، خلال اللقاء الجمهور في رحلة عبر أفلامه السينمائية العديدة، مستعينا في ذلك بمقاطع من أبرز المحطات البارزة في مسيرته المهنية، بشكل جمع بين سرد شفوي يعرض لأفكاره ورؤاه وسرد مرئي يكمل مضامينها.

وويليم دافو ممثل أميركي من مواليد 1955، حاصل على جائزة ساترن عام 2000 لأفضل ممثل مساند في فيلم عن دوره في "ظل مصاص الدماء"، قام ببطولة فيلم "الإغراء الأخير للمسيح" عام 1988، وظهر في عدة أفلام من بينها "فصيلة وفتنة وولد في الرابع من يوليو، المريض الإنجليزي، مسيسيبي تحترق، إجازة السيد بين وسبايدر مان".

وتابع الجمهور في الحوار مع الممثل الأميركي جوانب من مسيرة مهنية امتدت لعقود وغطت مجموعة واسعة من أنواع الأفلام، حيث استعرض ويليام جيمس دافو، المعروف مهنيا باسم ويليم دافو، حكايات وتجارب عاشها بما قدم نظرة مقربة عن تطوره الفني، متوقفا على الخصوص عند تعقيدات المهنة وتحدياتها والسعادة التي تغمر الممثل حين يمنح حياة للشخصيات التي يلعب أدوارها على الشاشة الكبيرة.

وتم خلال اللقاء استعراض مقتطفات من أفلام دافو الذي توسع فيها وأتاح للجمهور استكشاف ما وراء الكواليس تعاونه مع مخرجين مشهورين وممثلين آخرين، مما أضفى لمسة حميمة على الحدث.

يشار إلى أن ويليم دافو راكم تجربة غنية نتج عنها أزيد من مئة فيلم، واكتسب شهرة عالمية بفضل تنوع وجرأة الأدوار التي لعبها في عدد من الأفلام التي تعد من أبرز الأعمال الفنية في العصر الحالي.

وشارك دافو مجموعة كبيرة من المشاريع حول العالم، من هوليوود إلى الأفلام المستقلة. وتوجت موهبته بأربعة ترشيحات لجوائز الأوسكار؛ ثلاثة منها كأفضل ممثل في دور ثاني، والثالث كأفضل ممثل عن دوره فيلم "عند بوابة الخلود" 2018.

وقدم ويليم دافو عروضا لا تنسى في مختلف الأنواع، من أدواره المشهورة في "فصيلة" و"ظل مصاص الدماء" إلى الأفلام الناجحة مثل "سبايدر مان".

وقدم ويليم دافو جائزة النجمة الذهبية للممثل الدنماركي المتألق مادس ميكلسن وهذا الأخير من الأسماء التي ستحل ضيفة ضمن فقرة "حوار مع.."، وسيستضيف البرنامج أيضا الممثلة الأسكتلندية ذات الأدوار المتنوعة تيلدا سوينتون التي استطاعت أن تقيم علاقات عمل وفية مع مخرجين كبار والحائزة على جائزة الأسد الذهبي بمهرجان البندقية، وجائزة مهرجان لندن السينمائي تقديرا لها عن مجمل أعمالها الفنية، إلى جانب المخرج وكاتب السيناريو الروسي الذي يحظى بتقدير كبير أندري زفياجينتسيف، وهو عضو في أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة وفي أكاديمية السينما الأوروبية وحائز على العديد من الجوائز.

وتستضيف فقرة "حوار مع.." ضمن فعاليات الدورة العشرين للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، إلى جانب ويليم دافو، عشرة من كبريات الأسماء في السينما العالمية، من الشخصيات السينمائية المتميزة من القارات الخمس التي تحل بالمدينة الحمراء للمشاركة في هذا البرنامج، لتشارك الجمهور العديد من الحكايات المشوقة والنقاشات المفتوحة حول رؤيتها للسينما وممارساتها المهنية.

وستعرف الدورة الحالية للمهرجان عرض نخبة من الأفلام السينمائية العالمية تضم 75 فيلما تنتمي إلى 36 دولة، وذلك في مختلف أقسام المهرجان وهي المسابقة الرسمية، والعروض الاحتفالية، والعروض الخاصة، والقارة الحادية عشرة، وبانوراما السينما المغربية، وعروض الأفلام للجمهور الناشئ، والأفلام التي سيتم تقديمها في إطار التكريمات.