يوتيوب تقيّد الفيديوهات المحرضة على القيام بتحديات خطرة

الشبكة الأميركية تقرر توضيح قواعدها لتحسين التصدي للتسجيلات المصورة المشجعة على القيام بتحديات خطرة كابتلاع مواد تنظيف أو القيادة بعينين معصوبتين.
ظاهرة التحديات الخطيرة تنامت على الانترنت
يوتيوب تحظر المضامين التي تحض على العنف والأنشطة الخطرة

سان فرانسيسكو - قررت شبكة يوتيوب الثلاثاء توضيح قواعدها لتحسين التصدي للتسجيلات المصورة التي تشجع على القيام بتحديات خطرة كابتلاع مواد تنظيف أو القيادة بعينين معصوبتين.
ومع أن القواعد الحالية للخدمة المملوكة لمجموعة غوغل تحظر "المضامين التي تحض على العنف والأنشطة الخطرة" بما يشمل هذا النوع من "التحديات"، غير أن يوتيوب قررت تخصيص فئة محددة لهذه الفيديوهات في قواعد الاستخدام على ضوء انتشارها الكبير عبر الإنترنت خلال السنوات الماضية.
وتأتي هذه التحديات في إطار تنامي موجة تنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي ويخصص لها وسوم من أجل تحقيق مزيد من الانتشار.
وقد دفع تحديا "فاير تشالنج" (رش الشخص سائلا قابلا للاشتعال على جسمه قبل إضرام النار) و"تايد بود تشانج" (ابتلاع كميات من مساحيق تنظيف)، اللذان أتت يوتيوب على ذكرهما الثلاثاء، بشباب كثر في العالم إلى خوض هذا النوع من الأنشطة الخطرة التي قد تسبب إصابات بالغة أو ما هو أخطر.

وكان كثير من أهالي الشباب المراهقين عبروا عن رغبتهم في قيام يوتيوب بحظر مقاطع الفيديو وتحذير الآباء الآخرين بشأن الخطر المحدق بسبب هذا التحدي.
كما ألهم فيلم "بيرد بوكس" الذي بدأ عرضه قبل أسابيع عبر نتفليكس، أخيرا تحديات بالفيديو تقوم على ممارسة أنواع شتى من الأنشطة بعينين معصوبتين على غرار شخصيات الفيلم.
والأسبوع الماضي، حذرت شبكة نيتفلكس الجمهور من المشاركة في ذلك التحدي.
وطالبت الجماهير بعدم "إيذاء أنفسهم".
وكتبت الخدمة عبر منتداها الرسمي "يوتيوب هلب" المخصص لصانعي المحتويات "يوتيوب تضم الكثير من الفيديوهات الرائجة لتحديات أو مقالب شعبية جدا لكن علينا التأكد من ألا يتخطى حدود الخطر".