يوسف الحسن وأوليج بافيكين يحصدان جائزة اتحاد الكتاب العرب

الكاتب الإماراتي يفوز بجائزة القدس عن مجمل أعماله التي تناولت القضية الفلسطينية والأصولية اليهودية في أميركا، وهي أرفع الجوائز التي يمنحها الاتحاد العام.
جائزة عرب 1948 يقتسمها الشاعران سامي ومهنا ومعين شلبية
حجب جائزة الشخصية العربية المدافعة عن الحقوق والحريات

بغداد ـ أعلن الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، برئاسة أمينه العام الشاعر والكاتب الصحفي حبيب الصايغ، عن أسماء الفائزين بجوائزه لهذا العام، أثناء اجتماع المكتب الدائم للاتحاد العام في بغداد (26- 29/ 6/ 2018)، فقد فاز بجائزة القدس من العرب – بإجماع آراء اللجنة العليا - الكاتب والمفكر الإماراتي د. يوسف الحسن عن مجمل أعماله التي تناولت القضية الفلسطينية والأصولية اليهودية في أميركا، وهي أرفع الجوائز التي يمنحها الاتحاد العام. 
كما فاز بها – عن الكتاب الأجانب، وقد تم استحداثها في الدورة الحالية - المترجم الروسي أوليج بافيكين، تقديرًا للخدمات الجليلة التي قدمها للأدب والثقافة العربيين، وعن انحيازه للقضايا العربية العادلة وعلى رأسها القضية الفلسطينة. 

الكاتب الروسي
أوليج بافيكين

أما جائزة عرب 1948 التي استحدثت في هذه الدورة أيضًا، وتمنح للأدباء والشعراء العرب الفلسطينيين داخل الأرض المحتلة عام 1967، فقد منحت مناصفة للشاعرين سامي ومهنا ومعين شلبية. وقد حجبت جائزة الشخصية العربية المدافعة عن الحقوق والحريات، نظرًا لعدم وجود مرشح تنطبق عليه شروط الجائزة.
والدكتور يوسف الحسن يحمل درجة الدكتوراه في العلوم السياسية، وشغل منصب وزير مفوض بوزارة الخارجية بدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث عمل في السلك الدبلوماسي منذ عام 1972، ومثّل الدولة في العديد من المؤتمرات والندوات الإقليمية والدولية، واجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية، ومنظمة المؤتمر الإسلامي، كما شارك في الحوار العربي-الأفريقي.
أشرف على تنظيم الندوة الدبلوماسية السنوية التي تنظمها وزارة الخارجية بدولة الإمارات العربية المتحدة منذ عام 1986، كما رأس تحرير مجلة "الدبلوماسي"، وله العديد من المشاركات في الأنشطة الثقافية، وهو عضو في العديد من الجمعيات والمنظمات الثقافية والفكرية والإنسانية العربية منها والدولية. 
كان أحد مؤسسي جريدة "الخليج" الإماراتية حيث صدرت لأول مرة عام 1970، وشغل منصب أول رئيس تحرير لها، وكتب ونشر العديد من البحوث العلمية والمقالات في صحف ومجلات عربية وعالمية، وهو باحث مختص في العلاقات الدولية، وقضايا الصراع العربي / الصهيوني، والحوار بين الحضارات، وأمن الخليج العربي. وصدر له العديد من المؤلفات أبرزها: الحركة المسيحية الأصولية في الولايات المتحدة الأميركية، واندماج: دراسة في العلاقات الخاصة بين إسرائيل وأميركا، ونحو دبلوماسية عربية معاصرة، ومستقبل دولة الرفاه في الخليج، والحوار الإسلامي المسيحي، كما قام بتحرير العديد من المؤلفات منها: "أمن الخليج وتسوية الصراع العربي / الصهيوني"، و"حوار الحضارات"، و"الإمارات وحقوق الإنسان". 

الكاتب الإماراتي
د. بوسف الحسن