يوفنتوس يحقق المطلوب ويبتعد في الصدارة

فريق 'السيدة العجوز' يحافظ على سجله الخالي من الهزائم في الدوري الايطالي بالفوز الكبير على مضيفه وغريمه فيورنتينا بثلاثية نظيفة.

روما - ابتعد يوفنتوس، حامل اللقب في الأعوام السبعة الأخيرة، 11 نقطة في الصدارة بفوزه الكبير على مضيفه وغريمه فيورنتينا 3-صفر السبت في افتتاح المرحلة الرابعة عشرة من الدوري الإيطالي لكرة القدم.

وسجل الأوروغوياني رودريغو بنتانكور (31) وجورجو كييليني (69) والبرتغالي كريستيانو رونالدو (79 من ركلة جزاء) الأهداف.

وتابع يوفنتوس نشوته بالتأهل إلى الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا الثلاثاء بتغلبه على فالنسيا الإسباني، وحقق فوزه الخامس تواليا محليا والثالث عشر هذا الموسم محافظا على سجله خاليا من الخسارة في الدوري علما أنه الفريق الوحيد الذي لم يذق طعم الهزيمة في الكالتشيو.

وعزز يوفنتوس موقعه في الصدارة برصيد 40 نقطة بفارق 11 نقطة أمام مطارده المباشر نابولي الذي يحل ضيفا على أتالانتا الإثنين في ختام المرحلة، و12 نقطة عن إنتر ميلان الثالث والذي سيستضيفه يوم الجمعة المقبل في افتتاح وقمة المرحلة الخامسة عشرة.

وأشاد مدرب يوفنتوس ماسيميليانو أليغري بلاعبيه خصوصا المهاجمين، وقال "عندما يكون لديك لاعبين موهوبين في الهجوم، فهم لا يحتاجون إلى الكثير من التعليمات ومن المهم عدم تقييدهم"، مضيفا "علينا فقط تمرير الكرات إليهم".

في المقابل، واصل فيورنتينا نتائجه المخيبة بفشله في الفوز في المباراة السابعة تواليا (5 تعادلات وخسارتان) فبقي في المركز الحادي عشر برصيد 18 نقطة.

رونالدو يتصدر لائحة الهدافين
رونالدو يتصدر لائحة الهدافين

وكان أول تهديد في المباراة لأصحاب الأرض عندما سدد ماركو بيناسي كرة قوية بيمناه من خارج المنطقة مرت بجوار القائم الأيمن للحارس الدولي البولندي فوسييتش تشيسني (2).

ونجح يوفنتوس في افتتاح التسجيل عبر بنتانكور عندما تبادل الكرة مع الدولي الأرجنتيني باولو ديبالا بالقرب من حافة المنطقة قبل أن يتوغل داخلها ويسددها زاحفة بيسراه على يسار الحارس الفرنسي البان لافونت (31).

وفشل الدولي الأرجنتيني جيوفاني سيميوني، نجل دييغو مدرب أتلتيكو مدريد الإسباني، في إدراك التعادل إثر تمريرة عرضية من الجهة اليمنى حيث سدد الكرة برعونة بين يدي الحارس تشيسني (35).

وكان رونالدو قاب قوسين أو أدنى من إضافة الهدف الثاني من تسديدة قوية من خارج المنطقة مرت بجوار القائم الأيسر (35).

واندفع فيورنتينا بقوة مطلع الشوط الثاني وكاد بيناسي يدرك التعادل بتسديدة قوية زاحفة مرت بجوار القائم الأيمن لمرمى الحارس تشيسني (47).

وسدد الدولي الكولومبي خوان كوادرادو كرة قوية زاحفة من خارج المنطقة تصدى لها الحارس لافونت (55).

ورد فيديريكو كييزا بتسديدة قوية بيمناه من داخل المنطقة ارتدت من الحارس تشيسني وشتتها ليوناردو بونوتشي (56).

وأنقذ تشيسني من هدف محقق بتصديه لتسديدة قوية لكييزا من خارج المنطقة (62).

وحذا لاكونت حذو تشيسني بتصديه لركلة حرة مباشرة لرونالدو من خارج المنطقة (65).

ونجح كييليني في إضافة الهدف الثاني بتسديدة على الطائر بيمناه من مسافة قريبة ارتطمت بيد الحارس لافونت وعانقت الشباك (69).

وحصل يوفنتوس على ركلة جزاء عندما مرر الدولي الكرواتي ماريو ماندزوكيتش كرة عرضية لمست يد لاعب الوسط السويسري إدميلسون فرنانديش فانبرى لها رونالدو قوية بيمناه داخل المرمى (79).

وهو الهدف العاشر لرونالدو هذا الموسم فلحق بمهاجم جنوى الدولي البولندي كريستوف بياتيك في صدارة لائحة الهدافين.

وبات رونالدو أول لاعب في يوفنتوس يسجل 10 أهداف في أول 14 مباراة له في الدوري منذ الويلزي جون شارل موسم 1957-1958.

واستعاد سمبدوريا نغمة الفوز بفوزه على ضيفه بولونيا 4-1.

وسجل البلجيكي دينيس برايت (10) وفابيو كوالياريلا (25 و68) والأوروغوياني غاستون راميريز (41) أهداف سمبدوريا، وأندريا بولي (17) هدف بولونيا.

وهو الفوز الخامس لسمبدوريا هذا الموسم والأول منذ نحو شهرين وتحديدا عندما تغلب على مضيفه أتالانتا 1-صفر في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وصعد سمبدوريا إلى المركز الثامن برصيد 16 نقطة مقابل 11 نقطة لبولونيا الثامن عشر.

وتعادل سبال مع ضيفه إمبولي 2-2.

وبكر سبال بالتسجيل عبر لاعب وسطه السلوفيني ياسمين كورتيتش في الدقيقة الخامسة، لكن الضيوف ردوا بهدفين لفرانشيسكو كابوتو (24) والبوسني راده كرونيتش (43)، قبل أن ينقذ كورتيتش أصحاب الأرض من الخسارة بإدراكه التعادل في الدقيقة 67، علما أن فريقه أكمل المباراة بعشرة لاعبين إثر طرد مدافعه الدولي البولندي البرازيلي الأصل تياغو سيونيك في الدقيقة 49.

وهو التعادل الثاني لسبال في مبارياته الخمس الأخيرة التي لم يذق فيها طعم الفوز فرفع رصيده إلى 14 نقطة في المركز الخامس عشر مقابل 13 نقطة لإمبولي الذي كان يمني النفس بمواصلة صحوته وتحقيق الفوز الثالث تواليا والرابع هذا الموسم.

وتستكمل المرحلة الأحد بلقاءات ميلان مع بارما، وساسوولو مع اودينيزي، وتورينو مع جنوى، وفروزينوني مع كالياري، وكييفو مع لاتسيو، وروما مع انتر ميلان.