'يوم العُزّاب' يدر عائدات قياسية على خزائن علي بابا

تحويل عملاقة التسوق الصينية يوم العطلة المخصصة للسخرية من غير المرتبطين الى مهرجان للتسوق يقفز لاول مرة في تاريخها بمبيعاتها في 24 ساعة الى اكثر من ثلاثين مليار دولار.
'يوم الُعزّاب' من تقليد صيني الى أكبر مهرجان تسوق في العالم
مبيعات القياسية تبدد التوقعات الاقتصادية السلبية لثاني أكبر اقتصاد في العالم بعد فرض الرسوم الاميركية

بكين - سجلت شركة علي بابا الصينية للتجارة الإلكترونية عبر الإنترنت مبيعات بلغت قيمتها 30.8 مليار دولار في 24 ساعة، خلال حدث سنوي يعرف باسم "يوم العُزّاب".
وحطمت الشركة الأحد، الرقم القياسي للمبيعات في يوم واحد، الذي سجلته في 2017، بمبيعات بلغت 24 مليار دولار.
وجاءت المبيعات القياسية مدفوعة بخصومات قدمتها الشركة على السلع.
و"يوم الُعزّاب"، وهو أكبر مهرجان تسوق في العالم تقليد غير رسمي في الصين، يحتفل به غير المتزوجون، في 11 نوفمبر/تشرين الثاني من كل عام. 
ويتم تحديد يوم 11/11 لهذا الحدث، كأرقام يُرمز بها إلى الفردية وعدم الزواج.

ومنذ 2009، أصبح يوم العزاب حدثا مهما في الصين منذ أن حولت على بابا "العطلة"، التي كانت تعني السخرية من العزاب، إلى مهرجان تسوق كبير من خلال تقديم تخفيضات كبيرة على مجموعات من السلع تبدأ من منتجات الإلكترونيات وحتى حزم السفر التى تتضمن الأسعار الشاملة للسفر والرحلات السياحية الشاملة .

علي بابا للتجارة الالكترونية
عملاقة تجارة تكسب كل إيراداتها من أنشطتها عبر شبكة الإنترنت

والمبيعات القياسية التي سجلتها الشركة هذا العام بددت التوقعات الاقتصادية السلبية لثاني أكبر اقتصاد في العالم، وسط ما يعرف بـ "الحرب التجارية" مع الولايات المتحدة، على خلفية موجة من الرسوم الجمركية المتبادلة بين الجانبين. 

وكانت الولايات المتحدة فرضت رسوماً جمركية على سلع صينية بقيمة 250 مليار دولار منذ بدء "الحرب التجارية" في تموز/يوليو الماضى، بينما فرضت الصين رسوما على سلع أميركية بقيمة 110 مليار دولار ردا على ذلك.

يشار إلى أن علي بابا، هي شركة صينية تتبع القطاع الخاص، تأسست في 1999، وتكسب كل إيراداتها من أنشطتها التجارية عبر شبكة الإنترنت، بما في ذلك محرك بحث للتسوق، وخدمات الحوسبة السحابية، وخدمات الدفع عبر الإنترنت، وتجارة الجملة والتجزئة.