يونايتد يريح سولسكاير وتألق وافدي تشلسي

فريق مان يونايتد يكتسح مضيفه ايفرتون بثلاثية، ووافدو 'البلوز' الجدد يقودونه لانتصار كبير على ضيفه شيفيلد.

لندن - أزال مانشستر يونايتد الضغط قليلا عن كاهلي مدربه النروجي أولي غونار سولسكاير بفوز مهم السبت على مضيفه ايفرتون 3-1 في المرحلة الثامنة من الدوري الإنكليزي لكرة القدم، فيما قاد وافدو تشلسي الجدد على رأسهم الدولي المغربي حكيم زياش فريقهم الى انتصار كبير على ضيفه شيفيلد يونايتد 4-1 ليرتقي مؤقتًا الى المركز الثالث.

في المباراة الاولى، دخل يونايتد اللقاء بعد خيبة قارية الاربعاء بسقوطه 1-2 امام مضيفه باشاك شهير التركي في دوري ابطال اوروبا وخسارة امام ارسنال صفر-1 الاسبوع الفائت كانت الثالثة على ارضه في الدوري هذا الموسم، ما وضع سولسكاير تحت ضغط الاطاحة به، لاسيما بعد أن سرت شائعات في الأيام الماضية عن قيام يونايتد باتصالات مع الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو المدرب السابق لتوتنهام من اجل خلافته.

وقال النروجي بعد اللقاء "لا أستطيع الثناء على اداء اللاعبين بما فيه الكفاية للشخصية التي أظهروها بها. هم يستحقون الأفضل".

وانتقد سوسكاير جدولة المباريات وتساءل كيف يلعب ليفربول ومانشستر سيتي الثلاثاء في دوري الأبطال وتكون مباراتهم الأحد في الدوري، فيما لعب يونايتد الأربعاء وتكون مباراته السبت.

وحرم مانشستر مضيفه من استعادة الصدارة وإن موقتا ملحقا به الخسارة الثالثا تواليًا، ليتجمد رصيده عند 13 نقطة في المركز السادس، فيما وصل الفائز للنقطة العاشرة وبات في المركز الرابع عشر.

وسجّل البرازيلي برنارد(19) لايفرتون والبرتغالي برونو فيرنانديش (25 و32) والأورغوياني ادينسون كافاني (90+5) أهداف مانشستر يونايتد.

ثنائية فرنانديش وأول هدف لكافاني

وافتتح صاحب الأرض التسجيل بعد كرة طويلة من الحارس جوردان بيكفورد لحدود منطقة جزاء يونايتد وصلت إلى دومينيك كالفيرت-لوين فمهدها برأسه إلى برنارد الذي أكملها بتسديدة أرضية على يمين الإسباني دافيد دي خيا (19).

ورد فرنانديش سريعا بعد تبادل للكرة بين الإسباني خوان ماتا ولوك شو الذي لعبها عرضية إلى منطقة الجزاء ارتقى لها البرتغالي وسددها برأسه بعيدا عن متناول بيكفورد (25).

واضاف البرتغالي الهدف الثاني لفريقه بعد اقتحامه منطقة ايفرتون وتسديده كرة ارتقى لها ماركوس راشفورد برأسه لكنها طالت عليه فارتطمت بالقائم وتابعت طريقها نحو المرمى (32).

وبينما كانت المباراة تلفظ أنفاسها الأخيرة خطف فرنانديش الكرة من خلف منتصف الملعب وتقدم بها ومررها إلى البديل كافاني فسدد بقوة من داخل المنطقة على يمين بيكفورد محرزًا أول أهدافه مع يونايتد بعد وصوله اله مطلع الموسم اثر انتهاء عقده مع باريس سان جرمان الفرنسي (90+5).

وبهذا الهدف يكون فرنانديش قد ساهم في في 15 هدفا في عشر مباريات خاضها لمانشستر خارج ميدانه في البريميرليغ (سجل 10 ومرر 5).

وقال البرتغالي حول احتساب الهدف الثاني له "لا يهمني. إذا لمس ماركوس (راشفورد) الكرة قليلا يمكن أن يكون هدفه، لم يكن هناك مشكلة بالنسبة لي. الأهم بالنسبة لي كرقم 10 هو خدمة زملائي في الفريق، كما فعلت في النهاية مع كافاني، أتيحت لي الفرصة للتسجيل وتحقيق+هاتريك+ لكنني رأيته لوحده فمررتها له. المهم أننا فزنا والنقاط الثلاث للجميع، وليست للاعب واحد فقط".

تألق زياش ووافدي تشلسي

وفي الثانية، قاد وافدو تشلسي الجدد فريقهم الى انتصار كبير على ضيفهم شيفيلد يونايتد الجريح 4-1 بتسجيلهم ثلاثة اهداف، في مباراة تألق فيها زياش بصناعة هدفين.

وافتتح الضيوف التسجيل عن طريق الايرلندي ديفيد ماكغولدريك (9) قبل أن يسجل تشلسي عن طريق تامي أبراهام (23) والوافدين هذا الموسم بن تشيلويل (34)، البرازيلي تياغو سيلفا (77) والالماني تيمو فيرنر (80).

ورفع فريق المدرب فرانك لامبارد رصيده الى 15 نقطة في المركز الثالث مؤقتًا بفارق نقطة عن ساوثمبتون المتصدر مؤقتا بدوره وليفربول الثاني الذي يلتقي الاحد مع مضيفه مانشستر سيتي في قمة المرحلة، ومتقدمًا بفارق الاهداف عن ليستر الرابع ونقطة عن توتنهام الخامس، كلاهما بمباراة أقل.

وقال زياش الذي وصل هذا الموسم من اياكس امستردام الهولندي "الدقائق العشر الاولى كانت صعبة قليلا، لم نكن جيدين في البداية. اعتقد اننا بعد الهدف الاول سيطرنا على المباراة، كان بإمكاننا تسجيل اكثر من اربعة اهداف، لكن اعتقد اننا لعبنا مباراة جيدة".

ودخل تشلسي المباراة بمعنويات عالية بعد فوزه الاربعاء 3-صفر على ضيفه رين الفرنسي في الجولة الثالثة من دوري ابطال اوروبا ما وضعه في صدارة المجموعة مع اشبيلية الاسباني.

وحافظ فربث "البلوز" على سجله خاليًا من الهزائم في الدوري للمباراة السادسة على التوالي محققًا فوزه الثاني تواليًا بعدما تفوق الاسبوع الفائت بثلاثية نظيفة على مضيفه بيرنلي.

وافتتح شيفيلد الذي يقدم مستويات سيئة جدًا هذا الموسم وبات في ذيل الترتيب بعد أن تألق في الفائت بعد عودته الى دوري الاضواء وأنهاه تاسعًا، التسجيل عندما نفذ الكرة سريعًا من ركنية لتصل الى جورج بالدوك عند الجهة اليمنى على مشارف المنطقة، مررها الى النروجي ساندر بيرغي ومنه الى ماكغولدريك تابعها بكعب قدمه في المرمى (9).

وكان هذا الهدف الاول الذي يستقبله الحارس السنغالي ادوار مندي في الدوري هذا الموسم في رابع مباراة خاضها، بعد أن وصل من رين الفرنسي في ظل تراجع مستوى الاسباني كيبا اريسابالاغا.

الا ان تشلسي عادل النتيجة بعدما مرر زياش كرة طويلة خلف المدافعين عن الجهة اليمنى وصلت الى الكرواتي ماتيو كوفاشيتش داخل المنطقة ومنه الى أبراهام تابعها بيمناه في شباك الحارس آرون رامسدايل (23).

ومنح تشيلويل الذي وصل مطلع الموسم من ليستر سيتي، التقدم للنادي اللندني عندما وصلته كرة طويلة رائعة عن الجهة اليمنى من زياش نحو القائم الثاني غمزها في المرمى (34).

وسجل سيلفا الوافد من باريس سان جرمان الفرنسي في صفقة انتقال حر، باكورة اهدافه في الدوري الممتاز برأسية إثر ركنية من زياش (77).

وكاد أن يسجل فيرنر الهدف الرابع عندما وصلته كرة رائعة في العمق من الدولي المغربي أيضًا، حاول إسقاطها "لوب" فوق الحارس الا انها ارتدت من القائم (78).

وعوّض اللاعب الذي وصل مطلع الموسم من لايبزيغ، بعد دقيقتين بعدما وصلته كرة مشابهة من الفرنسي نغولو كانتي تابعها قوية في المرمى (80).

وخلق زياش ست فرص في اللقاء، وهو أعلى رقم في مباراة واحدة في الدوري هذا الموسم وفق موقع "اوبتا" للاحصاءات.

وفي مباراة أخرى، عاد كريستال بالاس الى سكة الانتصارات بعد خسارته الاسبوع الفائت امام ولفرهامبتون، بفوز كبير 4-1 على ضيفه ليدز يونايتد الذي مني بخسارة ثانية تواليًا.

وسجل سكوت دان (12)، ايبيريتش ايزي (22)، البرتغالي هيلدر كوستا (42 هدف عكسي) والغاني جوردان أيو (70) أهداف أصحاب الارض، فيما سجل المتألق باتريك بامفورد هدف الضيوف الوحيد (27) رافعًا رصيده الى سبعة اهداف في الدوري هذا الموسم.

وبات بالاس في المركز السابع مع اربعة انتصارات، تعادل وثلاث هزائم فيما تجمد رصيد ليدز عند 10 نقاط في المركز 14.

وفاز وست هام على ضيفه فولهام بهدف نظيف في الوقت القاتل للتشيكي توماش شوشيك (90+1).