الأردن يستنفر أمنيا لقصقصة أجنحة الإرهاب

الحكومة الأردنية تعلن مقتل ثلاثة إرهابيين واعتقال خمسة آخرين خلال مداهمة قوات أمنية لمبنى تحصنت فيه مجموعة يشتبه بضلوعها في هجوم الفحيص.
العثور على جثث ثلاثة ارهابيين تحت أنقاض المبنى المنهار
تحرك آليات الدفاع المدني المتخصصة لتقصي الوضع داخل المبنى

عمان - اعلنت وزيرة الدولة الاردنية لشؤون الاعلام المتحدثة الرسمية باسم الحكومة جمانة غنيمات الاحد ان ثلاثة "إرهابيين" قتلوا واعتقل خمسة آخرون خلال مداهمة قوات أمنية لمبنى تحصنت فيه مجموعة يشتبه بضلوعها في هجوم استهدف دورية أمنية في غرب عمان الجمعة مع مقتل أربعة رجال أمن خلال العملية.

وقالت غنيمات في بيان "تم العثور على جثث ثلاثة ارهابيين تحت أنقاض المبنى المنهار" الذي تمت مداهمته مساء السبت في منطقة نقب الدبور في السلط (30 كلم شمال غرب عمان).

وأشارت إلى اصابة أحد عناصر الأمن بجروح، موضحة أن "حالته العامّة حرجة".

وقالت غنيمات إن "عدد الإرهابيين الذين تم القاء القبض عليهم خلال عملية المداهمة في السلط أرتفع الى خمسة"، بعدما كانت قد أعلنت مساء السبت اعتقال ثلاثة "ارهابيين". وأوضحت أن "عمليات التمشيط لا زالت مستمرة".

واضافت "ما تزال العملية مستمرة وبخطوات مدروسة للتأكد من عدم وجود مدنيين مهددين من قبل المشتبه بهم". وأشارت "في الأثناء تحركت آليات الدفاع المدني المتخصصة لتقصي الوضع داخل المبنى والبحث تحت الأنقاض".

وذكرت مصادر طبية أن 11 شخصا اصيبوا بجروح خلال العملية بينهم عسكريين ومدنيين من سكان المبنى الذي داهمته قوات الأمن في السلط، بينهم مسنين ونساء واطفال.

الاجهزة الأمنية المختصة تهتم بالعملية

وكانت وزارة الداخلية الأردنية أعلنت السبت مقتل رجل أمن وجرح ستة آخرين الجمعة في انفجار عبوة ناسفة زرعت أسفل سيارة دورية أمنية مكلفة حماية مهرجان الفحيص الفني في منطقة تحمل الاسم نفسه وتبعد 12 كلم غرب عمان.

وبعيد ذلك، أعلنت غنيمات إن "الاجهزة الامنية المختصة نفذت مداهمة لموقع خلية ارهابية" في مدينة السلط "بعد الاشتباه بتورطها في حادثة الفحيص الارهابية".

وأوضحت أن "المشتبه بهم رفضوا تسليم أنفسهم وبادروا باطلاق نار كثيف تجاه القوة الامنية المشتركة وقاموا بتفجير المبنى الذي قاموا بتفخيخه في وقت سابق ما أدى الى انهيار اجزاء منه خلال عملية الاقتحام". وأهابت غنيمات في ختام بيانها بالمواطنين الابتعاد عن موقع المداهمة كوّن "العملية مستمرة".

وذكرت وكالة الانباء الرسمية أن الحكومة شكلت خلية أزمة تضم رئيس الوزراء ووزير الداخلية وقادة الأجهزة الأمنية "للوقوف على آخر تطورات العملية الامنية" في مدينة السلط. وأضافت ان الخلية لا تزال منعقدة.

ودان رئيس الوزراء عمر الرزاز السبت الهجوم على الدورية قائلا ان "هذا العمل الجبان لن ينال من عزم الأردن، بل سيزيده قوّة ومنعة، وإصراراً على التمسك بقيمه الراسخة، ووحدته الوطنيّة".

واضاف ان "الأردن سيبقى دوماً في مقدّمة الركب لمحاربة الإرهاب الغاشم والأفكار الظلاميّة التي تستهدف حياة الأبرياء وتحاول تقويض الأمن والاستقرار"، مشددا على "عدم التهاون في ملاحقة الإرهابيين وحملة الأفكار الهدّامة أينما كانوا".

من جانبها، نددت الولايات المتحدة ب"الاعمال الارهابية" التي شهدها الاردن خلال اليومين الماضيين، مؤكدة وقوفها الى جانب المملكة. وقالت السفارة الأميركية في بيان إنها "تدين بشدة الهجوم على أفراد الأمن في الفحيص يوم 10 آب/اغسطس والأعمال الإرهابية التي تلت ذلك في السلط يوم 11 آب/اغسطس".

واضاف البيان ان "الولايات المتحدة تقف مع الأردن في وجه هذه الأعمال الأرهابية وتؤكد تصميمنا المشترك في مكافحة آفة الارهاب".

ويشارك الاردن في التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الذي شن ضربات جوية على تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا والعراق.

وشهد الأردن أربعة اعتداءات دامية في 2016 أدت الى سقوط عدد من عناصر الاجهزة الامنية وأعلن تنظيم الدولة الاسلامية مسؤوليته عن أثنين منها.

كما اعلنت السلطات احباط مخططات اخرى لتنظيم الدولة الاسلامية في البلاد في 2016.