البحرين تسمح لعيسى قاسم بالسفر للعلاج في لندن على نفقة الدولة

الإجراء البحريني يأتي بعد أن أمر عاهل البحرين الملك الشيخ حمد بن عيسي آل خليفة الحكومة بتيسير سفر قاسم ودفع مصاريف علاجه.

البحرين تقطع الطريق على تأجيج الفتنة
المنامة تمنح عيسى قاسم جواز سفر لمدة عام

المنامة - سمحت السلطات البحرينية بسفر رجل الدين الشيعي عيسي قاسم بالسفر للعلاج في لندن.

ويأتي القرار البحريني على الأرجح قطعا للطريق على تأجيج الفتنة في المملكة حيث عمدت أطراف شيعية لافتعال توترات وسعت لتأجيجها على خلفية أنباء عن تدهور صحة الشيخ عيسي قاسم المتهم بالترويج لأجواء طائفية

وكانت البحرين قد سحبت في العام 2016 الجنسية من رجل الدين الشيعي البارز بعد إدانته بتأجيج التوترات الطائفية وهو إجراء اتخذته المنامة ضد مدانين في جرائم إرهابية تنفيذا أو تخطيطا ضمن إجراءات أوسع تستهدف مكافحة الإرهاب.

وعلى مدى الأعوام الماضية، وقعت مرارا اشتباكات بين متظاهرين وقوات الأمن في البحرين التي تعرضت لاعتداءات إرهابية تورط فيها مواطنون شيعة تلقوا دعما وتدريبا في معسكرات الحرس الثوري الإيراني.

وتتهم المنامة إيران بتأجيج الاضطرابات والفتنة وبالوقوف وراء مخططات إرهابية كانت تستهدف زعزعة استقرار المملكة.

لكن طهران التفت مرارا على تلك الاتهامات بنفي أي صلة لها بالمخططات الإرهابية التي نفذها أو خطط لها بحرينيون من الشيعة.

لكن أدلة قدمتها السلطات البحرينية دحضت النفي الإيرانية وكشف حقيقة السياسات العدائية للجمهورية الإسلامية.

وأثارت تقارير بشأن تدهور صحة قاسم توترات في المملكة في الوقت الذي تواصل فيه الحكومة حملتها ضد الإرهاب وضد مروجي الفتنة الطائفية والدافعين نحوها بإيعاز إيراني.

وكانت الحكومة قد تحركت في السنوات القليلة الماضية لمواجهة المخططات الإيرانية بأن قامت بحل جمعيتين كبيرتين وسحبت الجنسية من مئات المتورطين في الإرهاب بالتخطيط أو التنفيذ أو التحريض. وأحالتهم إلى المحاكمة.

وقال وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة على تويتر يوم الجمعة إن الشيخ حمد بن عيسي آل خليفة ملك البحرين أمر الحكومة بتيسير سفر قاسم ودفع مصاريف علاجه.

وقال علي الأسود وهو عضو سابق ببرلمان البحرين عن جمعية الوفاق التي جرى حلها، إن السلطات منحت قاسم جواز سفر صالحا لمدة عام واحد، مضيفا "الشيخ في رحلة علاجية بالعاصمة لندن وغادر البحرين صباح اليوم (الاثنين) في الطريق إلى لندن الآن ويصل مساء اليوم عند الثالثة والنصف بإذن الله".

وكان معهد البحرين للحقوق والحريات ومقره لندن، قال إن أطباء زاروه في منزله بقرية الدراز خارج العاصمة المنامة شخصوا حالته بأنه يعاني من "فتق في الفخذ وبحاجة إلى جراحة عاجلة". ومنذ سحب الجنسية منه، ظل قاسم في منزله.