التحكيم الدولي يبطل استيلاء جيبوتي على ميناء دوراليه

محكمة لندن للتحكيم تقضي بسريان وإلزامية اتفاق الامتياز لموانئ دبي في محطة الحاويات الاستراتيجية.

دبي - أعلنت حكومة دبي الخميس إن محكمة لندن للتحكيم الدولي قضت بأن عقد شركة موانئ دبي العالمية لمحطة حاويات في جيبوتي سار وملزم.
واستولت حكومة جيبوتي على محطة دوراليه للحاويات من موانئ دبي العالمية في فبراير/شباط على خلفية نزاع يرجع إلى عام 2012 على الأقل. ووصفت حكومة دبي التي تسيطر على موانئ دبي العالمية الاستيلاء بأنه غير قانوني.
وقال المكتب الإعلامي لحكومة دبي في بيان "أكدت المحكمة أن اتفاقية الامتياز، التي يحكمها القانون الإنكليزي، لا تزال مُلزمة وسارية المفعول". وأضاف البيان "أعلنت موانئ دبي العالمية أنها ستقوم في ضوء هذا الحكم بمراجعة خياراتها فيما يتعلق بالمحطة". ولم يذكر المكتب موعد صدور الحكم.
وكانت هيئة الموانئ والمناطق الحرة في جيبوتي قالت في مارس/آذار إنها ترغب في شراء حصة موانئ دبي العالمية البالغة 33 بالمئة في محطة الحاويات لإنهاء النزاع مع إحدى أكبر الشركات المشغلة للموانئ في العالم. ونفت موانئ دبي العالمية تلقي مثل هذا العرض.
وفي عام 2017، برأت محكمة لندن للتحكيم الدولي ساحة موانئ دبي العالمية من ادعاءات بإساءة السلوك ترتبط بامتياز محطة الحاويات الذي أُرسي عليها في عام 2000. 
وتعد محطة حاويات دوراليه من محطات الحاويات الأكثر تطورا تقنيا على الساحل الشرقي لقارة أفريقيا وتم افتتاحها عام 2009، حيث قامت موانئ دبي العالمية ببناء وتشغيل المحطة التي تربطها طرق مباشرة مع أثيوبيا.
وتتمتع محطة موانئ دبي العالمية- دوراليه بموقع استراتيجي على مفترق طرق خطوط الشحن الرئيسية التي تصل بين آسيا وافريقيا وأوروبا.
ويقع الميناء على طريق التجارة شرق-غرب ويعد مركزا آمنا في المنطقة للشحنات العابرة والأنشطة المشابهة، في حين تعتبر المحطة أكبر جهات التوظيف في جيبوتي، حيث يعمل فيها حوالي ألف موظف 99 بالمئة منهم جيبوتيون.