السودان يقيم مشاركته مع التحالف العربي في اليمن

مسألة تمويل؟

الخرطوم - قال وزير الدولة لشؤون الدفاع السوداني الأربعاء إن السودان يقيم مشاركته في العمليات العسكرية للتحالف الذي تقوده السعودية في اليمن مع تنامي الاستياء في البرلمان من ارتفاع التكاليف ومقتل عشرات الجنود السودانيين.

وللسودان ما لا يقل عن ثلاثة آلاف جندي وعدة طائرات مقاتلة في اليمن في إطار التحالف. وذكرت وسائل إعلام محلية ويمنية أن عشرات الجنود السودانيين قتلوا في جبهات قتال ساحلية رئيسية بينما تعاني الخرطوم من نقص حاد في العملة الصعبة.

وقال الفريق أول على سالم وزير الدولة بوزارة الدفاع في تصريحات للصحفيين في البرلمان "نحن هذه الأيام نعكف على دراسات وتقييم عن مشاركة القوات السودانية في اليمن، وتشمل جوانب مختلفة سلبيات وإيجابيات المشاركة ومن ثم يتم اتخاذ قرار يعود لمصلحة البلد واستقراره".

وذكر أن قيادة القوات المسلحة تعد دراسة عن دور السودان في التحالف وسوف تكملها قريبا.

وأرسل السودان قوات إلى اليمن ضمن التحالف الذي بدأ المشاركة في الحرب في 2015 ضد حركة الحوثيين المتحالفة مع إيران والتي سيطرت على اجزاء من البلاد.

وجاءت أزمة العملة الصعبة في السودان نتيجة عقود من العقوبات الأميركية.

وقال عضو البرلمان السوداني حسن عثمان رزق الذي قاد حملة لسحب القوات من اليمن لوكالة رويترز للانباء إن قرار نشر القوات كان غير قانوني لأن النواب لم يوافقوا عليه.

وأضاف "القوات البرية السودانية موجودة في جبهات القتال الساخنة لذلك خسائرها أكبر".

وقال "السودان لم يستفد اقتصاديا من المشاركة بل إن بعض الدول العربية التي لم تشارك في القتال البري في اليمن تجد الدعم المالي والسياسي. والسودان لا يتحصل على شيء".

وينتشر الجنود السودانيون في اليمن ضمن التحالف العربي بقيادة السعودية الذي شارك في النزاع في اذار/مارس 2015 دعما للرئيس عبد ربه منصور هادي بمواجهة الحوثيين.

وفي ابريل/نيسان، قتل عشرات من الجنود السودانيين في كمين للمتمردين الحوثيين في شمال غرب اليمن.