مقتل مدير مشروع سد النهضة في جريمة غامضة

الشرطة الإثيوبية تعلن العثور على المهندس سيمجنيو بيكيلي مقتولا بالرصاص في حادث قد يؤثر على سير المفاوضات المتعثرة حول سد النهضة بين أديس أبابا والخرطوم والقاهرة.

أديس أبابا - قالت الشرطة الإثيوبية إن مدير مشروع سد النهضة الذي يُشيد على نهر النيل بتكلفة أربعة مليارات دولار، عُثر عليه مقتولا بالرصاص في سيارته اليوم الخميس.

وقال رئيس مفوضية الشرطة الاتحادية زين جمال للصحفيين "تحققنا من أن المهندس سيمجنيو بيكيلي قتل بالرصاص".

وأضاف "أصيب برصاصة خلف أذنه اليمنى" وأنه تم العثور على مسدس من طراز كولت داخل السيارة.

وفي وقت سابق لوحظت بقع دماء على مسند ذراع داخل السيارة وهي من طراز تويوتا لاندكروزر، قبل أن تنقل سيارة إسعاف الجثمان. وأعلن الإعلام الرسمي نبأ الوفاة دون الإفصاح عن السبب.

وردا على سؤال عما إذا كان المسدس يخص القتيل قال زين "لم يتأكد هذا".

وكان سيمجنيو مديرا لمشروع سد النهضة الكبير الذي تسعى إثيوبيا من خلاله لأن تصبح أكبر دولة مصدرة للطاقة في أفريقيا وهي تعتزم إنفاق نحو 12 مليار دولار على استغلال أنهارها في توليد الكهرباء من الطاقة المائية في العقدين المقبلين.

لكن المحادثات مع مصر التي تعتمد على نهر النيل كمصدر رئيسي للمياه ومع السودان بشأن الخلافات حول تأثير السد على النهر متعثرة منذ شهور. وإحدى نقاط الخلاف الرئيسية بين إثيوبيا ومصر هي سرعة امتلاء خزان السد.

وكان سيمينيو يعد وجه هذا المشروع الضخم الجاري قرب الحدود بين اثيوبيا والسودان والذي سيكون عند تدشينه مع ستة آلاف ميغاوات (ما يعادل ستة مولدات نووية) أكبر سد في إفريقيا.

وقد أجرت معه شبكة "بي بي سي" مقابلة مساء الأربعاء أكد فيها أن أشغال السد تتقدم وفق التوقعات.

وكان السد موضع انتقادات شديدة من مصر التي عبرت عن خشيتها من أن يؤثر هذا السد على النيل الذي تبلغ قيمته أربعة مليارات دولار، على مستوى تدفق مياه النيل على أراضيها الواقعة في مستوى أدنى منه. وتعتمد مصر في احتياجاتها المائية بنسبة 90 بالمئة على مياه النيل.

وفي مايو/ايار أبرمت مصر والسودان وإثيوبيا اتفاقا لتشكيل لجنة علمية كلفت دراسة آثار السد.

وسيمينيو هو ثاني مسؤول في الشركة يتوفى في الأشهر الأخيرة. ففي مايو/ايار هوجم المدير المحلي للمجموعة النيجيرية دانغوتي ديب كامرا واثنين من مساعديه وقتلوا خارج أديس أبابا.

الشرطة تطوق الموقع الذي عثر فيه على المهندس سيمجنيو بيكيلي مقتولا
سيمجنيو هو ثاني مسؤول في الشركة يتوفى في الأشهر الأخيرة

وسد النهضة هو أحد المشاريع الضخمة التي تنجزها حاليا إثيوبيا التي تعمل أيضا على تطوير السكك الحديد ومجمعات صناعية بغرض تحوير اقتصادها والتصدي للفقر.

وبدأت الأشغال في السد في مستهل 2011 ويتوقع أن تبدأ اثنتان من توربيناته الـ16 في إنتاج الكهرباء في 2018، بحسب ما أعلنت السلطات الإثيوبية في وقت سابق من هذا العام.

ويلتقي النيل الأزرق الذي ينبع من إثيوبيا مع النيل الأبيض في الخرطوم ليشكلا نهر النيل الذي يعبر السودان ومصر قبل أن يصب في البحر الأبيض المتوسط.

وقال رئيس مفوضية الشرطة الاتحادية إن الشرطة جمعت أدلة جنائية وتتحدث مع الشهود، مضيفا "تجري الشرطة الآن تحقيقا".

وفي يونيو/حزيران تعهد زعيما مصر وإثيوبيا بحل الخلافات بين البلدين سلميا واتفقا على خطوات لتطبيق اتفاق يشمل السودان لإنشاء صندوق لاستثمارات البنية التحتية في البلدان الثلاثة.

وقال فيتسوم أريجا مدير مكتب رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد على تويتر، إن أبي "شعر بالحزن والصدمة الشديدة" بسماع نبأ مقتل سيمجنيو.