مكافحة الحرائق افتراضيا تنتزع موطئا لفلسطينيات يافعات في مسابقة عالمية

مجموعة صغيرة من طالبات المرحلة الثانوية بنابلس يطورن تطبيقا على الهواتف المحمولة لزيادة الوعي بشأن الحرائق واحتوائها أو منع حدوثها من البداية باستخدام الواقع الافتراضي وينافسن ضمن أكبر برنامج لريادة الأعمال في مجال التكنولوجيا للفتيات بين عشرة أعوام و18 عاما.
مسابقة تهدف لادخال البنات في عالم البرمجة وإدارة الأعمال
الفريق الفلسطيني ضمن 12 فريقا نجح في تصفيات شاركت فيها فرق تنتمي لأكثر من 100 دولة

نابلس (الضفة الغربية) - أتاحت مكافحة مجموعة صغيرة من الطالبات الفلسطينيات للحرائق باستخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي لهن فرصة للمشاركة في مسابقة تكنولوجية عالمية بالولايات المتحدة.

وصممت أربع طالبات بالمرحلة الثانوية تطبيق "بي أفاير فايتر" أو "كن رجل إطفاء" على الهواتف المحمولة لزيادة الوعي بشأن الحرائق واحتوائها أو منع حدوثها من البداية.

وسيتنافس الفريق الفلسطيني مع فرق فتيات من كندا والهند وإسبانيا والولايات المتحدة في مسابقة "تكنوفيشن" الدولية التي تُقام في وادي السيليكون بأميركا.

وتهدف المسابقة، التي تدعمها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، إلى تعليم الفتيات المهارات التي يحتجنها ليصبحن رائدات أعمال تكنولوجية وقائدات.

وقالت ماسة حلاوة عضوة الفريق الفلسطيني "مشروعنا اسمه بي أفايتر هو واقع افتراضي، هي لعبة توعوية وممتعة بنفس الوقت. بتعلم الناس كيف يتعاملوا بمواقف الحرائق، ممكن يطفئ حريق أو أنه يمنع حدوث حريق".

وللتحضير للمسابقة تستخدم الفتيات معمل كمبيوتر في جامعة النجاح في نابلس بالضفة الغربية.

واللمسات النهائية هذه حاسمة في المسابقة الساخنة التي جرى فيها تصفية عدد الفرق من مئات الفرق التي تنتمي لأكثر من 100 دولة إلى 12 فريقا فقط في المرحلة النهائية.

 

وقالت زبيدة الصدر، عضوة الفريق "كمان كانت صعوبات إنه إحنا ندمج بين الدراسة لأنه إحنا بمرحلة ثانوية. فكانت إنه كل يوم علينا امتحان وكل يوم علينا شغل. فكان الأسبوع كثير مقسم لمراحل إنه نشتغل مبرمج وبنفس الوقت نعمل البزنس بلان (خطة العمل) وهيك أشياء".

وقالت يمامة الشكعة، المشرفة على المشروع "إن شاء الله بعد المسابقة سواء ربحنا أو ما ربحنا فكرتنا كثير منيحة. اللعبة كثير باتخيل لو اشتغلناها على مستوى بروفيشنال (احترافي) بتطلع رائعة وعن جد ممكن تجيب ربح وتحقق الوعي المطلوب منها".

وقال بكر عبد الحق الأستاذ المساعد في قسم علوم الكمبيوتر الآلي في جامعة النجاح "الصحيح يعني لمستوى طالبات مدرسة، المستوى المعمول يعني بيضاهي مشاريع التخرج في الجامعة. يعني ممكن اذا يشتغلوا عليه شوي صغيرة ممكن يكون شغل بروفيشنال وممكن يكون منتج بمكن تسويقه بسهولة".

وقالت وسن السيد، عضوة أخرى في الفريق "المسابقة اللي نحنا طالعين نمثل فيها فلسطين هي مسابقة تكنوفيشن، هي مسابقة عالمية بتهدف أنها تدخل البنات في عالم البرمجة وإدارة الأعمال ومن خلالها بيكون مطلوب منهم إنهم يعملوا تطبيق للجوال بيكون يحل مشكلة معينة في مجتمعهم".

ويذكر الموقع الالكتروني لمسابقة "تكنوفيشن" أنها أكبر برنامج عالمي لريادة الأعمال في مجال التكنولوجيا للفتيات بين عشرة أعوام و18 عاما.

ويضيف الموقع أن المسابقة وصلت إلى 15 ألف فتاة في أكثر من 100 دولة في أنحاء العالم.