نعم الرجال قوامون على النساء في الاستكشاف، لكن ليس بالفطرة

لعبة الكترونية شهيرة تثبت ان الذكور البالغين اكثر قدرة على تحديد الاتجاهات من الاناث، والباحثون يعزون الفوارق لاسباب تتعلق بغياب المساواة والتمييز بين الجنسين في الفرص.
مغامرة بحار نسي جميع ذكرياته تتوقف على الفوارق الاستكشافية بين الجنسين
اللعبة تسجل مدى إدراك اللاعبين للاتجاهات وقدراتهم الاستكشافية
فقدان القدرة على تحديد للاتجاه من العلامات المبكرة على الامراض العقلية

لندن – سمحت لعبة الكترونية شهيرة باثبات تفوق الرجال على النساء في القدرة على الاستكشاف، لكن الباحثين أكدوا ان هذه الفوارق ليست فطرية بقدر ما هي نتيجة لغياب المساواة والتمييز بين الجنسين في نواح حياتية عدة.

واستندت الدراسة الذي أجراها باحثون من جامعة لندن كوليدج، إلى تجربة عبارة عن لعبة فيديو باسم "سي هيرو كويست" التي يمارسها عبر الإنترنت أكثر من أربعة ملايين شخص.

وأدت الشعبية الكبيرة للعبة التي صممتها شركة غلتشرز إلى تحولها إلى واحدة من أكبر التجارب البحثية لدراسة الأمراض العقلية، وذلك لأن فقدان القدرة على تحديد للاتجاه من العلامات المبكرة التي تدل على الإصابة بالمرض.

وتسير اللعبة في شكل مغامرة بحرية يقوم بها بحار نسي جميع ذكرياته، ومن خلال لمس شاشة الهاتف الذكي يمكن للاعب رسم مخطط الرحلة ومساراتها حول جزيرة صحراوية ومحيطات متجمدة.

وتسجل اللعبة مدى إدراك اللاعبين للاتجاهات وقدراتهم الاستكشافية، وذلك دون إعلان اسمهم. ومن خلال نتائج اللعبة، توصل الباحثون الذين حللوا تلك النتائج إلى أن الرجال لديهم مهارات استكشافية أكثر من النساء، وهو ما يثير تساؤلات عن الأسباب وراء تميز الرجال في هذه القدرات.

مرأة تلعب 'سي هيرو كويست'
الفجوة بين الرجال والنساء على مستوى التعليم والصحة والوظائف والحقوق تفسر التفاوت

ويرى هوجوح سبيرز، الأكاديمي المشارك في إعداد هذه الدراسة، أنه ربما توصل إلى الإجابة عن هذه التساؤلات أثناءالإطلاع على البيانات الصادرة عن المنتدى الاقتصادي الدولي بخصوص الفجوة بين الرجال والنساء على مستوى التعليم، والصحة، والوظائف، والحقوق السياسية.

وقال سبيرز "لا نعتقد أن الآثار التي أدت إلى ذلك ترجع إلى عوامل فطرية".

وأضاف أن "الدول التي ترتفع فيها درجة المساواة بين الرجل والمرأة، يتقلص الفارق بين الرجال والنساء في نتيجة اختبار الاستكشاف".

في المقابل، قال سبيرز إن "الدول التي ينتشر التمييز بين اللرجل والمرأة تتسع الفجوة في نتيجة الاختبار، ما يرجح أن الثقافة السائدة بين الناس لها دور كبير في تحديد مستوى قدراتهم المعرفية."

ورجحت البيانات أيضا أن الرجال يتمتعون بقدرة أكبر على تمييز الاتجاهات مقارنة بالنساء، وأن الدول الاسكندنافية تتفوق على باقي العالم في هذا النوع من القدرات.

وتوصل الباحثون إلى عدد من النتائج من خلال تحليل نتائج لعبة الفيديو "سي هيرو كويست" تضمنت أن:الدنمارك وفنلندا، والنرويج تتمتع بأفضل مهارات استكشاف، وهو ما يرجح أن يكون بسبب عوامل وراثية ذات صلة بأصولهم من الفايكنغ، وان اللدول الساحلية يتوافر بها أشخاص أفضل من حيث المهارات الملاحية.

وتستهدف الدراسة خطوة ثانية تتضمن التعرف على ما إذا كان التراجع المفاجيء القدرات الاستكشافية يمكن استخدامه كاختبار للأمراض العقلية.

ومول هذا المشروع البحثي شركة دويتش تيلكوم بينما صممت اللعبة شركة غلتشرز.