مندوب روسيا لحمد بن جاسم: احترم نفسك وعد لحجمك

قطر ومخاطر 'اللعب مع الكبار'..

نيويورك - بثت "France 2" تسجيلا لحوار بمجلس الأمن قال فيه حمد بن جاسم لمندوب روسيا بالمجلس فيتالي تشوركين "أحذرك من اتخاذ أي فيتو في الأزمة السورية وإلا فستخسر روسيا كل الدول العربية"، فرد تشوركين قائلا "إذا عدت لتتكلم معي بهذه النبرة فلن يكون هناك شيء اسمه قطر بعد اليوم".

وهاجم "تشوركين" أمام المجلس حمد بن جاسم قائلا "أنت ضيف على المجلس فاحترم نفسك وعد لحجمك وأنا أتكلم باسم روسيا العظمى مع الكبار فقط".

وأدى الفيتو الروسي الصيني لتعطيل قرار عربي غربي في مجلس الأمن يدين حملة القمع التي يقوم بها النظام السوري ويطالب الأسد بتسليم السلطة لنائبه.

ولقي الفيتو الأخير انتقادات كثيرة، حيث وصفه البعض بـ"المعيب" و"المخيب للآمال"، فيما اعتبرت المعارضة السورية أن روسيا والصين وإيران شركاء النظام بـ"المجزرة" الدائرة في البلاد.

ونددت موسكو برد فعل الغرب "المشين والهستيري" على الفيتو الروسي والصيني، مشيرة إلى أنه يهدف لمنع الحرب الأهلية بسوريا، فيما نفت بكين حمايتها للنظام السوري، مؤكدة أنها "تدافع عن الحق في القضية السورية".

ويثير الدور القطري في المنطقة انتقادات كبيرة من البعض، حيث تحاول الدولة الخليجية الصغيرة الزج بنفسها في المشهد الدبلوماسي العربي، في ظل انكفاء القوى التقليدية في المنطقة.

ويرى المراقبون أن قطر التي أخذت ضوءا أخضر من واشنطن تريد التسويق لنفسها كراعية لـ"الربيع العربي"، وفي مسعى للبحث عن مكان بين الكبار.

ويؤكد هؤلاء أن الأموال الطائلة لهذه الدولة الصغيرة لن تجنبها عاصفة الاحتجاجات التي تجتاح العالم العربي، في ظل تراجع الديمقراطية في بلد يتبنى شعار "الديمقراطية والتغيير" الذي يروج له الغرب في الدول العربية.