الحلويات تضرب الحالة المزاجية لدى الرجال

نتيجة غريبة

لندن - أفادت دراسة بريطانية حديثة بأن تناول الرجال اطمعة غنية بالسكر تعرضهم إلى اضطرابات نفسية كالاكتئاب والقلق والتوتر.

وتوصل فريق الدراسة إلى النتيجة من خلال دراسة حالات لأكثر من 5 آلاف رجل وألفي امرأة، حيث لاحظ العلماء أن الأشخاص الذين يتناولون أكثر من 67 غراما من السكر يوميا، تزداد إصابتهم بأمراض مثل الاكتئاب والسمنة وغيرها من الأمراض المرتبطة بالنظام الغذائي، مقابل الأشخاص الذين يستهلكون أقل من 39 غراما.

ووفقا لـ"نوفوستي" قال المشرف على الدراسة الدكتور أنيكا نوبيلمن جامعة لندن إن "الوجبات الغذائية وارتفاع نسبة السكر عوامل تؤثر على صحتنا، ولكن دراستنا تبين أنه قد تكون هناك أيضا علاقة بين السكر واضطرابات المزاج، وخاصة لدى الرجال. هناك العديد من العوامل التي تؤثر على فرص اضطرابات المزاج، ولكن وجود نظام غذائي غني بالأطعمة والمشروبات السكرية قد يكون من الأسباب الرئيسية".

وأضاف أن "النتائج التي توصلنا إليها توفر دليلا إضافيا على ضرورة تجنب الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكر".

والاكتئاب وفقا لتعريف جمعية الطب النفسي الاميركي اضطراب نفسي يؤثر بطريقة سلبية على الشعور والطريقة التي يُفكر بها الشخص، إذ يسبب هذا المرض الحزن وعدم القدرة على العمل، بالإضافة إلى مجموعة متعددة من المشكلات العاطفية والجسدية.

ويعاني أكثر من 300 مليون شخص من الاكتئاب في العالم، حسب آخر إحصائيات لمنظمة الصحة العالمية.

وتختلف طرق علاج الاكتئاب بين اتباع الأدوية التي يحددها الطبيب كمثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات أو الاستفادة من جلسات العلاج لدى طبيب نفسي أو متخصص في مجال الصحة النفسية.