السعودية تجني ثمار توطين قطاع النقل عبر التطبيقات

نحو 80 ألف موطن شغل اضافي

الرياض - قال رئيس هيئة النقل العام في السعودية رميح الرميح، إن الهيئة استطاعت توفير أكثر من 120 ألف فرصة عمل للسعوديين، في شركات التطبيقات المرخّصة بتوجيه المركبات بدوام كلي أو جزئي حتى الآن.

وأضاف خلال فعالية في الرياض، الثلاثاء، أن الهيئة وضعت لائحة تنظيمية للنشاط واشترطت أن يكون سائق المركبة الخاصة سعودي، وألزمت جميع شركات التطبيقات بذلك.

وأبرمت وزارة العمل السعودية، وهيئة النقل العام في البلاد، خلال مايو/أيار الماضي، مذكرة تفاهم لتوطين العمالة في قطاع تأجير السيارات وتوجيهها (خدمتا أوبر وكريم لنقل الركاب)، تتيح على إثرها توفير 200 ألف فرصة عمل للسعوديين.

وحسب آخر بيانات للهيئة العامة للإحصاء السعودية، ارتفع معدل بطالة السعوديين إلى 12.7 بالمئة في الربع الأول من العام 2017 مقارنة بـ12.3 بالمائة نهاية العام 2016.

ورفعت المملكة منذ نحو ثلاثة أعوام، من وتيرة سعودة (توطين) عديد القطاعات الاقتصادية، بهدف خفض نسب البطالة في صفوف المواطنين.

وتستهدف السعودية في رؤيتها المستقبلية 2030، خفض معدل البطالة بين مواطنيها إلى 7%، كما تخطط لخفضها إلى 9% بحلول 2020 عبر برنامج الاصلاح الاقتصادي "التحول الوطني".

وتسعى الدولة عبر "التحول الوطني" إلى توفير 450 ألف وظيفة للسعوديين، وإحلال 1.2 مليون وظيفة بالمواطنين بحلول 2020.