حزب الله يستخدم لأول مرة طائرات بلا طيار في سوريا

حزب الله يمتلك الكثير من الطائرات بلا طيار حصل عليها من ايران

بيروت - قالت وحدة الإعلام الحربي التابعة لجماعة حزب الله اللبنانية الاثنين إن حزب الله استخدم طائرات بدون طيار لضرب تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا قرب الحدود مع لبنان في أول إعلان من الجماعة أنها استخدمت مثل هذا السلاح.

وذكر الإعلام الحربي أن الحزب نشر طائرات بدون طيار لضرب مواقع ومخابئ وتحصينات للدولة الإسلامية في منطقة القلمون الغربية قرب الحدود مع لبنان وأصاب هذه الأهداف إصابات مباشرة.

وقال مسؤول في التحالف العسكري الذي يقاتل دعما للرئيس السوري بشار الأسد إن هذه هي المرة الأولى التي يعلن فيها حزب الله استخدام هذه الأسلحة.

وبدأت الجماعة الشيعية اللبنانية والجيش السوري يوم السبت عملية ضد جيب للدولة الإسلامية يمتد عبر حدود لبنان مع منطقة القلمون الغربية في سوريا.

وستسبب أي عملية مشتركة بين الجيش اللبناني من جهة والجيش السوري من جهة أخرى حساسية سياسية في لبنان وقد تعرض مساعدات الجيش الأميركي للبنان للخطر.

وتحاول الحكومة اللبنانية التي يقودها سعد الحريري الحفاظ على سياسة النأي بالنفس عن الحرب السورية التي تم التوافق عليها بين مختلف الأطراف المشاركة في الحكومة، لكن حزب الله دفع بشدة نحو اعادة تطبيع العلاقات بين لبنان الرسمي ودمشق.

وإلى جانب دعمه العسكري للنظام السوري يشارك حزب الله في الحكومة اللبنانية وله كتلة نيابية في البرلمان اللبناني.

وزار قبل ايام وزراء لبنانيون بينهم وزراء حزب الله وأمل العاصمة السورية للمشاركة في معرض دمشق الدولي. وقال مجلس الوزراء اللبناني إن مشاركتهم لا تمثل الحكومة اللبنانية، لكن وزير الصناعة اللبناني حسين الحاج حسن القيادي في حزب الله قال إن الوفد الوزاري يزور دمشق بصفته ممثلا عن الحكومة.

ومن شأن اعلان حزب الله عن امتلاكه طائرات بلا طيار واستخدامها في سوريا أن يفاقم المخاوف الانقسامات في الساحة اللبنانية.

ولاتزال ترسانة الحزب من الأسلحة محل سجالات بين القوى السياسية اللبنانية التي تتوجس من تعاظم قدرات حزب الله وترسانته. كما يثير سلاح حزب الله مخاوف اسرائيل والولايات المتحدة.