انطونيو بانديراس يحاكي حياة بيكاسو على الشاشة

أفلام عديدة عن علامة فارقة في تاريخ الفن المعاصر

باريس - سيجسد انطونيو بانديراس شخصية بيكاسو في الموسم الثاني من المسلسل الأميركي "جينيوس" الذي سيتناول الرسام الإسباني من ملقة شأنه في ذلك شأن الممثل.

وأوضح بانديراس في مقابلة قصيرة على هامش مهرجان السينما الأميركية في دوفيل في شمال غرب فرنسا، قائلا "سألعب دور بيكاسو في الموسم الثاني من مسلسل جينيوس الذي سيبث عبر محطتي فوكس وناشونال جيوغرافيك الأميركيتين ومن ثم في دول أخرى".

وتناول الموسم الأول من هذا المسلسل العالم البرت انشتاين.

وأوضح الممثل الذي لعب في أفلام كثيرة للمخرج الإسباني بيدرو المودوفار قبل أن ينتقل الى الولايات المتحدة "إنه التزام كبير بالنسبة لي. سنصور من مطلع نوفمبر/تشرين الثاني الى نهاية مارس/آذار، وستبث الحلقات الأولى في ابريل/نيسان أو مايو/أيار 2018".

وأتى بانديراس الى مهرجان دوفيل ليقدم خارج إطار المسابقة فيلم "ذي ميوزيك اوف سايلانس" للبريطاني مايكل رادفورد، والفيلم مستوحى من حياة المغني الإيطالي الكفيف اندريا بوتشيلي. ويمثل فيه بانديراس دور المعلم الذي أطلق مسيرة الفنان الايطالي.

وأنتجت السينما حول العالم الكثير من الأفلام التسجيلية والروائية عن الفنان الأسباني الشهير كان اولها عام 1950 للمخرج الفرنسي ألان رينيه بعنوان "الغورنيكا" أشهر لوحات الفنان وهي اسم القرية التي قامت طائرات هتلر بقصفها لمدة ثلاث ساعات في مذبحة 27 ابريل/نيسان 1937 أثناء الحرب الأسبانيّة الأهليّة.

وكان الفيلم الأسباني "سرّ بيكاسو" للمخرج هنري كلوزوت الذي صدر عام 1956 يعطي صورة شاملة وسريعة للمشاهدين عن كيفية قيام أعظم رسامي القرن العشرين بتحويل الورقة البيضاء التي عليها بعض الخطوط العشوائية إلى لوحات فنية غاية الجمال بألوانها المتعددة المطبوعة وخطوطها الهندسية المتشابكة.

وفي فيلم "النجاة من بيكاسو" للمخرج جيمس آيفري الذي صدر عام 1996 لعب النجم العالمي انتوني هوبكنز دور الرسام الشهير وشاركته البطوله ناتاشا مسيلهوني التي لعبت دور حبيبة بيكاسو الوحيدة فرانسواز جيلوت التي كان لها دور هام في حياته.

فجيلوت هي الفتاة الوحيدة التي استطاعت أن تتحمل حياة هذا الرسام وطباعه الخشنة وقسوته التي اشتهر بها، وتم تصوير أحداث الفيلم في باريس وجنوب فرنسا.

وقدم الفنان التشكيلي السوري نزاز غازي فيلما وثائقيا بعنوان "عين القرن" تناول فيه اهم مراحل بيكاسو الفنية منذ عام 1895 وحتى الستينيات من القرن الماضي، وتضمن تعليقا باللغات العربية والاسبانية والفرنسية والانكليزية.

ولد بابلو رويز بيكاسو ولد عام 1881 في مدينة ملقا الاسبانية وهو فنان تشكيلي ونحات ورسام اسباني شكلت أعماله علامة فارقة في تاريخ الفن المعاصر إلى حين وفاته في مدينة موجان الفرنسية عام 1973.