أرز 'إنديكا' يقاوم التلوث دون هوادة

يقاوم المعادن الثقيلة المسببة للسرطان

بكين - قال باحثون صينيون، إنهم طوروا سلالة جديدة من الأرز المقاوم للتلوث بالمعادن الثقيلة، وخاصة عنصر الكادميوم، وهو مادة كيماوية صناعية مسببة للسرطان.

وذكرت وكالة الأنباء الصينية، السبت، أن الأرز طوره باحثون مركز بحوث الأرز الهجين بمقاطعة هونان الصينية.

واجتاز المشروع الذي يقوده يوانغ لونغ بينغ، المعروف بأنه "أبوالأرز الهجين" بالصين، فحصًا وتقييمًا من جانب لجنة من الأكاديمية الصينية للعلوم الزراعية ووزارة الزراعة.

وأوضح الفريق أنه قام بزراعة تجريبية للسلالة الجديدة من أرز "إنديكا" منخفض الكادميوم، في إحدى بلدات محافظة شيانغتان، بمقاطعة هونان وسط الصين في تربة بها كادميوم.

وقال تشاو بينغ ران، من مركز بحوث الأرز الهجين بمقاطعة هونان، إن الأرز منخفض الكادميوم تم تطويره من خلال التعديل الجيني والتهجين، دون إضافة أي جينات خارجية.

وأوضح يوان أن جين الأرزالصديق للبيئة والمسؤول عن امتصاص الكادميوم تمت إزالته للحصول على السلالة الجديدة، مضيفًا أن "هذه التكنولوجيا، تمثل انجازا علميًا كبيرًا، منخفضة التكلفة".

وقال باي ليان يانغ، مسؤول لجنة الحزب بأكاديمية العلوم الزراعية بمقاطعة هونان، إن التطور الجديد قد يضع حدًا لتلوث الأرز بعنصر الكادميوم.

وفي 2013، اكتشفت الصين أن الأرز الذي يتم زراعته في مقاطعة هونان يحتوي على معدلات كبيرة للغاية من الكادميوم، وهو مادة كيماوية صناعية مسببة للسرطان، والتي تعزى على نطاق واسع إلى تلوث المياه والتربة.