'أحلك ساعة' في حياة وينستون تشرشل

غاري اولدمان أبدع في تجسيد الشخصية

عمان - تنتظر دور السينما العالمية في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل فيلم الدراما التاريخية "أحلك ساعة" حول شخصية رئيس وزراء إنكلترا وينستون تشرشل إبان الحرب العالمية الثانية والقرارات الصعبة التي كان يجب أن يتخذها بشأن دخول بلاده الحرب.

وتدور قصة الفيلم حول الهجوم الذي قاده تشرشل الذي تولى رئاسة وزراء بريطانيا بعد استقالة نيفيل تشامبرلين عام 1940، ضد جيش أدولف هتلر في الأيام الأولى من الحرب العالمية الثانية.

وكان تشرشل قبل الحرب دق ناقوس الخطر بشأن الزعيم النازي هتلر بصفته مؤرخا وكاتبا قبل أن يترأس الحكومة ويرفض إبرام هدنة مع ألمانيا حين قال جملته الشهيرة "لن نستسلم أبدا".

ويعرض الفيلم لواحدة من أصعب تجارب زعيم بريطانيا العظمى، وهي الحث نحو معاهدة سلام عن طريق التفاوض مع ألمانيا النازية، أو الوقوف بقوة للقتال من أجل المثل العليا وحرية الشعب.

وفي هذه المرحلة يعاني تشرشل من تآمر حزبه السياسي ضده، ويصبح عليه أن يتحمل أحلك الساعات سوادا من أجل جمع شعبه والسير نحو تغيير اتجاه التاريخ العالمي.

ويجسد الممثل البريطاني غاري أولدمان دور تشرشل والذي صرح أنه تردد بقبول الدور نظرا لشخصية تشرشل الاستثنائية والممثلين العظماء الذين سبق أن أدوا شخصيته مثل ألبرت فيني وريتشارد بيرتون وروبرت هاردي.

وتجسد الممثلة كريستين سكوت توماس دور كليمنتين زوجة تشرشل، وقالت توماس أن رسالة الفيلم تتمثل في بيان أن القادة بشر ولديهم أخطاء، وتكمن عبقرية تشرشل برأيها في قدرته على توقع الأحداث إلى حد كبير.

وعن تجسيد اولدمان لشخصية تشرشل قالت توماس في تصريحات لـ"هوليوود ريبورتر" كيف تمكن غاري من خداع حتى مدير أرشيف رئيس الوزراء البريطاني الأسبق، حين حدق بإمعان وإعجاب في مجموعة من الصور الفوتوغرافية ظنها لتشرشل، بينما لم تكن سوى صور غاري أولدمان بملابسه الشخصية.

شارك الفيلم مؤخرا بمهرجان تورنتو السينمائي الدولي في كندا، ولاقى النجم العالمي أولدمان استحسانا كبيرا من الجمهور عقب ظهوره بشخصية تشرشل، والتي المتوقع أن تقوده لموسم جوائز الأوسكار هذا العام.

الفيلم من إخراج جو رايت ويشارك أولدمان بطولة الفيلم، ليلي جايمس، ستيفن ديلان، صامويل ويست.

ويعد الفيلم ثاني تعاون بين مخرج الفيلم جو رايت وبطله غاري أولدمان، حيث سبق لهما أن تعاونا في فيلم "سمكري خياط جندي جاسوس" الصادر عام 2011 والذي ترشح لثلاث جوائز أوسكار من بينها أفضل ممثل عن دور رئيسي لأولدمان وأفضل سيناريو.

وكان آخر فيلم عن رئيس وزراء بريطانيا قدمه في يونيو/حزيران الماضي النجم برايان كوكس في فيلم "تشرشل" الذي تناول فترة عصيبة في الحرب العالمية الثانية وهي عملية الإنزال على شاطئ نورماندي التي حسمت إلى حد كبير الحرب لصالح معسكر الحلفاء.