العراق يخطط لتطوير حقول النفط في كركوك

القوات العراقية تستعيد السيطرة على كل الحقول النفطية

بغداد - أعلن وزير النفط العراقي الثلاثاء، عزم وزارته البدء بتنفيذ خطط خاصة بتطوير الحقول النفطية في محافظة كركوك (شمال) وذلك بعد ساعات من فرض القوات الاتحادية السيطرة الكاملة على المنشآت النفطية والغازية.

وقال جبار اللعيبي في بيان، إن "القيادة العسكرية الوطنية ساهمت في إحكام السيطرة على جميع المنشآت والحقول النفطية والغازية في كركوك".

وتشمل المنشآت التي فرضت القوات الاتحادية العراقية السيطرة عليها حقول نفط باي حسن وحقول نفط باباكركر ومواقع الضخ والموقع الرئيسي لشركة نفط الشمال وشركة غاز الشمال.

وأضاف اللعيبي أن "وزارة النفط ستنطلق نحو الاستثمار الأمثل للثروة الوطنية والشروع بوضع البرامج والخطط التطويرية والتنموية للنهوض بواقع الصناعة النفطية في كركوك".

وأكد أن وزارته "شرعت اليوم بإجراءات استلام الحقول والمواقع وستقوم الفرق الفنية والهندسية بتقييم الأوضاع والمراجعة الشاملة لاحتياجات هذه المواقع بهدف إدارتها وتشغيلها".

وطالب الوزير العراقي جميع الجهات المعنية بـ"التعاون مع الوزارة على استمرار تدفق الصادرات النفطية عبر الأنبوب المار من المحافظات الشمالية خدمة للصالح العام وبهدف تحقيق أعلى الإيرادات المالية لرفد الخزينة الاتحادية وستتحمل الجهات المعرقلة لتدفق الصادرات العراقية المسؤولية القانونية تجاه ذلك".

وسيطرت قوات البشمركة الكردية على كركوك والمناطق المحيطة بها عقب تراجع الجيش العراقي أمام تقدم مسلحي تنظيم الدولة الاسلامية صيف 2014، قبل أن تنجح القوات العراقية خلال اليومين الماضيين في اعادة السيطرة عليها.