السعودية تمنح الجنسية لامرأة آلية في سابقة عالمية

'سعيدة بالمواطنة السعودية'

الرياض - منحت السعودية الروبوت "صوفيا" جنسية المملكة وجواز سفرها في سابقة تحدث لأول مرة في العالم.

وجاء الإعلان التاريخي خلال مشاركة الروبوت في إحدى جلسات منتدى "مبادرة مستقبل الاستثمار" في الرياض أظهرت فيها "صوفيا" براعة وهي تتحدث وتناقش أحد المسؤولين.

وعرضت "صوفيا" خلال الجلسة قدرتها على التعبير وإظهار المشاعر الإنسانية، مثل السعادة والحزن والغضب، التي ستكون عناصر أساسية في بناء الثقة بين البشر وما وصفه ماسايوشي سون، الرئيس التنفيذي لشركة مجموعة سوفت بنك، بأنها كائن روبوت فائقة الذكاء.

وكتب مستشار الديوان الملكي السعودي سعود القحطاني في تغريدة نشرها على حسابه الرسمي في موقع تويتر أن "صوفيا أول روبوت في العالم يُمنح الجنسية وجواز السفر، والجنسية والجواز سعوديان، كبادرة رمزية لتبيان مستقبل مشروع نيوم".

وترتكز رؤية مشروع "نيوم" على أن الإنسان الآلي سيهيمن على الوظائف الخدمية داخل المدينة، ما يعني الحاجة إلى الشركات التي تهتم بابتكارات المستقبل الذي سيعتمد أكثر على الآلات والروبوتات.

وأرفق القحطاني تغريدته بمقطع فيديو للروبوت صوفيا وهي تتحدث خلال إحدى جلسات "مبادرة مستقبل الاستثمار"، وتعلن فيه أنها لحظة تاريخية كونها أول روبوت في العالم يحصل على مواطنة دولة.

وعلقت صوفيا قائلة "إنه حدث عظيم بالنسبة لي أن أكون أول روبوت يحصل على أول جنسية في العالم".

والروبوت صوفيا أول روبوت يحضر جلسة في الأمم المتحدة الشهر الماضي، تحت عنوان "مستقبل كل شيء، التنمية المستدامة في عصر التطور التكنولوجي السريع"، عقدتها اللجنة الاقتصادية والمالية التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة والمجلس الاقتصادي والاجتماعي، وفق موقع المنظمة الدولية.