لا طلبيات جديدة من دبي على أكبر طائرة بالعالم بلا ضمانات من ايرباص

'تلك التطمينات أنا متأكد من أنها ستأتي'

دبي - قال رئيس طيران الإمارات تيم كلارك اليوم الاثنين إن دبي تريد ضمانة بأن ايرباص ستبقي إنتاج الطائراتA380 العملاقة مفتوحا عشر سنوات على الأقل قبل أن تقدم الشركة طلبية جديدة لشراء أكبر طائرة في العالم.

وفي تصريحات خلال معرض دبي للطيران قال كلارك إن من المرجح أن تتمسك أكبر ناقلة جوية في الشرق الأوسط بالطائرة بوينغ 787 لسد حاجتها من الطائرات المتوسطة الحجم بعدما طلبت 40 طائرة من هذا النوع الأحد وقد تطلب المزيد من تلك الطائرات في المستقبل.

وامتنعت ايرباص عن التعليق.

وتحطمت آمال ايرباص بالحصول على طلبية جديدة من طيران الإمارات، التي تحتل مركزا رائدا بين زبائنها، لشراء الطائرةA380 التي تشهد تباطؤا في البيع الأحد عندما كشفت شركة الطيران النقاب عن طلبية مفاجئة لشراء 40 طائرة من طراز بوينغ 10-787 بقيمة 15.1 مليار دولار بالأسعار المعلنة لكنها لم تبرم أي عقود أوروبية.

وقال مندوبون إن المفاوضات استمرت خلال الليل وإن ايرباص قد تكون مستعدة لتلبية شروط دبي من أجل تأمين طلبية تحتاجها بشدة لمنتجها الرئيسي تضم صفقة لا تقل قيمتها عن 14 مليار دولار لشراء أكثر من 30 طائرة من طراز A380 .

وأبلغ كلارك رويترز قائلا "نواصل إجراء حوار معهم... الأمر يتوقف عليهم بشكل كبير فيما إذا كان ذلك سيؤتي ثمارا خلال الأسبوع أو الأشهر القليلة القادمة".

وفي ظل وجود 100 طائرة طرازA380 بالفعل في الأسطول لكن مع وجود شكوك بشأن مستقبل الطائرة، أوضح كلارك أن المخاوف المرتبطة بالتزام ايرباص مستقبلا تجاه البرنامج استشعرت على مستوى المساهمين. وطيران الإمارات مملوكة لحكومة دبي.

وأردف كلارك قائلا "أعتقد أن مجموعة الملاك هنا قلقة بشأن استمرار الطائرات.. هم بحاجة لبعض الضمانات القوية بأننا إذا اشترينا المزيد سيظل الخط مستمرا لحد أدنى من السنوات وأنهم على دراية كاملة بعواقب الإلغاء وتركنا في حيص بيص".

"تلك التطمينات أنا متأكد من أنها ستأتي. متى بالتحديد؟ لا أعرف بالضبط".

وأصبح الطلب غير المألوف لضمانات صناعية عاملا محوريا في نجاح ايرباص في إبرام اتفاق نجاة للطائرات A380 خلال المعرض المقام في الفترة من 12 إلى 16 نوفمبر/تشرين الثاني. ومن المرجح أن يكون مثل هذا التعهد موضوعا مهما لمجلس إدارة ايرباص حسبما قالت مصادر في القطاع.

وقال كلارك "ينبغي أن تكون هناك بلورة للتعهدات. رأيي الشخصي هو أن ايرباص مستعدة للقيام بذلك لكن لا أعرف ما إذا كان ذلك اليوم أو غدا أو الأسبوع القادم أو في الأشهر القليلة القادمة. جميعهم (قادة ايرباص) هنا".

وقال مندوبون إن ايرباص تحاول إتمام اتفاق لكن لن يصدر أي إعلان قبل منتصف نهار الاثنين، الموعد المقرر أن تفتح فيه طيران الإمارات أكبر أكاديمية لتدريب الطيارين في المنطقة.