'شكل الماء' يجرف غولدن غلوب بين يدي مخرج مكسيكي

دراما سريالية

واشنطن - أعلن سيث مايرز المذيع والكوميدي الأميركي عن جوائز الدورة الـ75 لجائزة غولدن غلوب لعام 2018، في لوس انجلوس بالولايات المتحدة الأميركية حيث فاز المخرج الهوليوودي مكسيكي الأصل غييرمو ديل تورو بجائزة أحسن مخرج عن فيلمه " شكل الماء" خلال ليلة طبعتها أجواء الحداد بعد سلسلة فضائح جنسية.

والفيلم دراما سريالية يتناول قصة وقوع عاملة نظافة بكماء في حب مخلوق برمائي.

وتجري أحداثها خلال حقبة الحرب الباردة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي السابق، وفي أحد المعامل فائقة السرية التابعة للحكومة، تعيش إليسا حياة الوحدة والصمت داخل المعمل وتتغير حياتها للأبد حينما تكتشف مع زميلتها زيلدا أمر تجربة علمية شديدة السرية.

وفي مجال السينما أعلن موقع الجائزة علي شبكة الانترنت عن فوز فيلم "ثلاث لوحات خارج إبينغ، ميسوري" بجائزة أفضل فيلم اما أفضل فيلم موسيقي فكان "ليدي بيرد".

واختطفت الممثلة فرانسيس ماكدورماند جائزة أفضل أداء عن فيلم "ثلاث لوحات خارج إبينغ، ميسوري" وأفضل ممثل هو جاري أولدمان عن فيلم "أحلك ساعة" أما أفضل أداء ممثلة في عمل موسيقى أو كوميدي فكانت ساويرس رونان، عن فيلم "ليدي بيرد" وأفضل ممثل عن نفس الفئة هو جيمس فرانكو، "كارثة فنية".

وذهبت جائزة أفضل ممثلة مساعدة الي أليسون جاني،عن فيلم "أنا، تونيا" وأفضل ممثل مساعد هوسام روكويل، وجائزة أفضل سيناريو مارتن ماكدونا، عن فيلم "ثلاث لوحات خارج إبينغ، ميسوري" وأفضل موسيقي لالكسندر ديسبلات "شكل المياه".

وفي مجال الإنتاج التليفزيوني فاز بجائزة أفضل مسلسل تلفزيوني "حكاية الخادمة" وفازت بجائزة أفضل ممثلة تليفزيونية اليزابيث موس عن ذات الفيلم أما أفضل ممثل تلفزيوني فكان ستيرلينغ براون،عن مسلسل "هذا حالنا".

وذهبت جائزة أفضل مسلسل تلفزيوني أو موسيقي أو كوميدي الي "السيدة المذهلة مايسل".

وأفضل ممثلة في عمل موسيقي أو كوميدي هي راشيل بروسناهان عن "السيدة الرائعة مايسل" وأفضل ممثل تلفزيوني في عمل موسيقي أو كوميدي هو عزيز أنصاري عن "سيد لا أحد" وفازت بجائزة أفضل سلسلة تلفزيونية "أكاذيب كبيرة صغيرة" وفازت عن السلسلة المحدودة نفسها بجائزة أفضل ممثلة نيكول كيدمان، أما أفضل ممثل في سلسلة محدودة فكان إيوان ماكجريغور عن العمل نفسه

ليلة موشحة بالسواد

وهيمنت على الليلة النكات والكلمات عن الفضائح الجنسية التي هزت هوليوود.

وقال مقدم الحفل سيث مايرز ساخرا وسط تصفيق النجوم "عام سعيد يا هوليوود! إنها 2018. لقد سمح أخيرا بالماريغوانا ولم يسمح بالتحرش الجنسي بعد".

وأدت مزاعم عديدة ضد ممثلين ومنتجين وغيرهم من العاملين في صناعة السينما منذ أكتوبر تشرين الأول 2017 إلى استبعاد المتهمين بالتحرش أو حرمانهم من المشاركة في أعمال سينمائية أو شطب أسمائهم من قوائم المرشحين للجوائز.

وتحولت السجادة الحمراء في بداية الحفل إلى بحر من الأثواب السوداء في بادرة من الممثلات لإظهار تضامنهن مع ضحايا التحرش الجنسي داخل وخارج صناعة الترفيه.

واتهم أكثر من 30 رجلا الممثل كيفن سبيسي بالسلوك الجنسي المشين كما وجهت أكثر من 70 امرأة مزاعم ضد المنتج والمخرج السينمائي هارفي واينستين.

وامتدت قائمة المتهمين بالسلوك الجنسي غير اللائق لتشمل أسماء كبيرة مثل النجم داستن هوفمان والفنان الكوميدي لوي سي.كيه والممثل جيفري تامبور وعشرات المشاهير والساسة ورجال الأعمال.

ونفى واينستين ممارسة الجنس مع أي امرأة دون رضاها. واعتذر سبيسي لشخص ممن اتهموه بالتحرش لكن صدر قرار باستبعاده من المشاركة في فيلم "أول ذا ماني إن ذا وورلد" وشطب دوره في الجزء الجديد من المسلسل التلفزيوني "هاوس أوف كاردز".

ونفى هوفمان وتامبور ارتكاب أي سلوك شائن. وأقر سي.كيه بارتكاب أفعال مخلة فيما سبق وألغيت مشاريع سينمائية وتلفزيونية كان سيشارك فيها.

وجائزة غولدن غلوب هي مجموعة جوائز أميركية سنوية بدأت عام 1944 من خلال رابطة هوليوود للصحافة الأجنبية و كانت الجوائز في السابق للأعمال السينمائية، ولكن منذ عام 1956 أصبحت توزع أيضاً للأعمال التلفزيونية.