ملاعب كرة القدم تستوعب السعوديات في حدث تاريخي

تجهيز أماكن خاصة بالنساء والعائلات

الرياض - تدخل النساء ملعبا لكرة القدم للمرة الاولى في جدة في حدث تاريخي في المملكة المحافظة بعد السماح للنساء بتشجيع فريقهن المفضل من داخل الملعب.

وتأتي هذه الخطوة الاستثنائية في وقت تشهد فيه السعودية سلسلة من التغيرات الاجتماعية المتسارعة من بينها السماح للمرأة بقيادة السيارة اعتبارا من حزيران/يونيو المقبل واعادة فتح دور السينما.

وتقود المملكة حركة التغيير ضمن خطة اقتصادية اجتماعية طرحهتا في العام 2016 تحت مسمى "رؤية 2030" وتهدف الى تحفيز الاستثمارات وتنويع الاقتصاد لوقف الارتهان للنفط.

وتبدأ المباراة بين فريقي الاهلي والباطن ضمن مباريات الدوري السعودي عند الساعة التاسعة بالتوقيت المحلي (18,00 تغ)، لكن الحماسة للمباراة سبقت صفارة البداية بأشواط في الشارع وعلى وسائل التواصل الاجماعي.

وقالت لمياء خالد ناصر (32 عاما) المقيمة في جدة "مع هذا الحدث، يتأكد لنا اننا نمضي بالفعل نحو مستقبل مزدهر. اشعر بفخر كبير لانني شاهدة على هذا التغيير".

من جهتها، رأت رويدة علي قاسم (50 عاما) ان يوم المباراة "يوم تاريخي في المملكة يستكمل التغييرات الجذرية الاخيرة"، مضيفة "انا فخورة وسعيدة جدا بهذا التطور وبمواكبة الاجراءات الحضارية التي تنتهجها اغلب الدول. اتمنى ان يدوم هذا العز".

في 30 تشرين الاول/اكتوبر، أعلنت السلطات السعودية رفع الحظر عن دخول النساء الى ملاعب رياضية والسماح لهن بحضور فاعليات في ثلاثة ملاعب اعتبارا من مطلع عام 2018.

وأكدت وزارة الاعلام السعودية الاسبوع الماضي ان السلطات حددت ثلاث مباريات ضمن دوري المحترفين في ثلاثة ملاعب يمكن للنساء متابعتها من على المدرجات هذا الشهر.

وقالت نورة بخرجي "كنت دائما اشاهد المباريات من على شاشة التلفزيون، بينما يذهب اشقائي الى الملعب. شعرت بالحسرة كلما ذهبوا وعادوا ليخبروني عن متعة مشاهدة المباريات من على المدرجات".

واضافت "سألت نفسي مرارا: لماذا لا استطيع الذهاب؟ اليوم، تغير هذا الامر. انه يوم للمتعة والفرح".

وقبل ساعات من المباراة، شجعت فرق في الدوري السعودي النساء على الذهاب الى المباريات في تغريدات على حساباتهم في تويتر، واعلنت بعض الفرق عن ملابس وعباءات خاصة بالمشجعات تحمل الوان الفريق.

كما اعلنت الخطوط الجوية السعودية عن سحب على تذاكر مجانية لخمس عائلات ترغب في السفر من مدن او دول اخرى لتشاهد مباراة الجمعة من على المدرجات في مدينة الملك عبدالله الرياضية في جدة.

وتمنع السعودية الاختلاط بين النساء والرجال في الاماكن العامة. وسمح للنساء بدخول ملعب لكرة القدم في الرياض في ايلول/سبتمبر للمرة الاولى حيث حضرن احتفالا لمناسبة العيد الوطني.

وسبق وان اعلن ملعب "الجوهرة المشعة" الذي يستضيف مباراة اليوم انه جهز اماكن خاصة بالنساء والعائلات.

وتفرض السعودية بعض القيود الأكثر قسوة على النساء في العالم. لكن الحكومة تعمل على تخفيفها ضمن خطة "رؤية 2030" في محاولة لادخال النساء الى سوق العمل.