'سيدة المقام العراقي' تختتم مهرجان القرين الثقافي

تحمل ذكريات جميلة عن الكويت

الكويت - أُسدل مهرجان "القرين" الثقافي بالكويت، الإثنين، الستار على دورته الـ24، بأمسية غنائية أحيتها الفنانة العراقية فريدة محمد علي المعروفة بـ"سيدة المقام العراقي".

وقدمت الفنانة فريدة تشكيلة من ألوان الغناء العراقي المستمدة من العبق التراثي بمصاحبة فرقة موسيقية بقيادة المايسترو محمد كمر، على خشبة مسرح "عبد الحسين عبدالرضا" في منطقة السالمية (جنوبي العاصمة)، حسب وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا).

وقدمت المطربة، خلال برنامج الحفل، وصلات غنائية متنوعة تراثية تضمنت "بنيه ويا بنيه"، "أم العباية"، "هذا مو إنصاف منك"، "يا أعدل الناس"، و"سلمى يا سلامة".

وكلمات بعض الأغاني المقدمة هي للشعراء إبراهيم وافي، وأبوالطيب المتنبي وإيليا أبوماضي وفلفل كرجي إلى جانب كلمات تراثية وقديمة، فيما توزعت ألحانها بين عباس جميل ويوسف يعقوب وصالح الكويتي ومحمد كمر.

وقالت الفنانة العراقية فريدة، في تصريحات، على هامش الحفل، إنها تحمل ذكريات جميلة في دولة الكويت التي غنت بها من قبل في الدورة الخامسة عشرة من المهرجان.

وأضافت أن سعادتها "لا توصف بالغناء أمام الجمهور الكويتي المتذوق للفن والمحب للأغاني التراثية العراقية.

والفنانة فريدة بنت محمد بن علي الأسدي، من مواليد كربلاء عام 1963، بدأت الغناء منشدة في فرقة الإذاعة عام 1979، وتأثرت في مستهل حياتها الغنائية بالمطربتين زهور حسين وسليمة مراد.

ودخلت فريدة معهد الدراسات النغمية، وتعلمت أصول المقامات علي يد الأستاذ شعوبي إبراهيم، وتميزت في الغناء البغدادي، وهي تحفظ 21 من المقامات تؤديها بصوت عذب.

وانطلق مهرجان القرين في 11 يناير/كانون الثاني، وتضمن فعاليات وأنشطة ثقافية وفنية متنوعة، بينها أعمال مسرحية، أفلام سينمائية، معارض تشكيلية، حفلات غنائية، إلى جانب الندوات والورش.