ارتفاع الكوليسترول يحمي المسنين من الزهايمر

لا يعني أن على الكبار زيادة الكوليسترول

نيويورك (الولايات المتحدة) - وجدت دراسة أميركية حديثة أن ارتفاع الكوليسترول في الدم يحد من إصابة كبار السن بمرض الزهايمر.

وقال فريق الدراسة أن نتيجة البحث تقود إلى إيجاد أدوية لضعف الإدراك وتراجع الوظائف العقلية لدى المسنين.

وأوضحت الدراسة، وفقا لموقع روسيا اليوم نقلا عن صحيفة ديلي ميل البريطانية، أن العلماء في مدرسة \"إيكان\" للطب في مونت سيناي بنيويورك، وجدوا أن كبار السن الذين تزيد أعمارهم عن الـ85 عاما كانت وظائف الدماغ لديهم تعمل بشكل جيد مع زيادة الكولسترول منذ منتصف العمر، وهو ما يجعلهم أقل احتمالا بنسبة 32% للإصابة بالخرف.

وقال العلماء إن هذه النتيجة جعلتهم يشعرون بالحيرة فمن المعروف علميا أن للكوليسترول تأثيرا سيئا على الإدراك في سن الشيخوخة، لذلك فإن اكتشاف السر قد يؤدي إلى تطوير دواء للخرف.

وأوضح البروفيسور جيريمي سيلفرمان، قائد البحث: \"نأمل في أن تتيح لنا نتائجنا تحديد الجينات أو العوامل الوقائية الأخرى للتدهور الإدراكي من خلال التركيز على الأشخاص الذين يعانون من اعتلال صحي من كبار السن\".

وأضاف \"يجب أن يستهدف العلاج الأفراد من كبار السن والذين هم على دراية سليمة على الرغم من المخاطر العالية التي تسعى الدراسات البحثية للوصول من خلالها لعوامل وقائية، والتي يمكن أن تساعد في تحديد الأدوية والعلاجات في المستقبل لعلاج الخرف ومرض ألزهايمر\".

وأفاد البروفيسور سيلفرمان، وهو طبيب نفسي في إيكان، ومشارك في البحث: \"نتائجنا لها آثار هامة للبحث عن العوامل الوراثية وغيرها من العوامل المرتبطة بالشيخوخة المعرفية كما أن البيانات تتفق مع نتائج أبحاثنا، حيث أنه من بين الأفراد الذين يعيشون فترة طويلة حتى سن الشيخوخة ويتمتعون بصحة إدراكية سليمة، وجد أن لديهم مستويات عالية من الكولسترول كما أنهم أكثر عرضة لامتلاك عوامل وقائية على عكس كبار السن الذين تنخفض لديهم مستويات الكولسترول\".

وأوضحت الدراسة أن النتائج لا تعني أنه يجب على كبار السن زيادة نسبة الكوليسترول في الدم.