اتهامات لتركيا بالتطهير العرقي في عفرين

آن أوان الترحيل

عفرين (سوريا) - اتهم مسؤول كردي سوري بارز تركيا الثلاثاء بتوطين أسر تركمانية وعربية في قرى سيطرت عليها في إطار حملة عسكرية تركية في منطقة عفرين الكردية.

وقال مسؤول تركي كبير إن هذه الاتهامات \"لا أساس لها من الصحة\".

وشنت تركيا هجوما كبيرا في المنطقة الواقعة في شمال غرب سوريا في يناير كانون الثاني بهدف إبعاد وحدات حماية الشعب الكردية السورية.

وقال ريدور خليل مسؤول العلاقات الخارجية بقوات سوريا الديمقراطية، وهو تحالف تهيمن عليه وحدات حماية الشعب الكردية، إن تركيا تنتهج سياسة \"تغيير سكاني\" في المنطقة.

وقال في رسالة لرويترز \"الحكومة التركية توطن أسرا تركمانية وعربية في قرى عفرين التي احتلتها بعد أن أجبرت سكانها على النزوح منها وتوزع ممتلكات سكان عفرين على المستوطنين الجدد\".

وقال المسؤول التركي \"الزعم بتوطين عرب وتركمان في عفرين لا أساس له من الصحة... نقل سكان إلى هذه المنطقة لتغيير التكوين السكاني أمر غير مطروح\".

وتعتبر تركيا وحدات حماية الشعب امتدادا لحزب العمال الكردستاني الذي يشن تمردا في تركيا منذ ثلاثة عقود وتدرجه الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وتركيا على قائمة المنظمات الإرهابية.

وتنظر الولايات المتحدة لوحدات حماية الشعب كشريك مهم في قتال تنظيم الدولة الإسلامية في شمال سوريا.

وأضاف خليل إن دور تركيا في شمال سوريا \"يمهد الطريق لصراع عرقي ونزاع بين العرب والأكراد والتركمان\".

فرّ مئات المدنيين الاثنين من مدينة عفرين ذات الغالبية الكردية بعدما باتت القوات التركية على مشارفها، في خطوة قيل أنها تأتي بسبب المخاوف من عمليات انتقامية قد تنفذها القوات التركية وحلفاءها.

وأطلقت أنقرة في 20 كانون الثاني/يناير عملية عسكرية بالتحالف مع فصائل من المعارضة السورية لقتال وحدات حماية الشعب الكردية في منطقة عفرين الواقعة في شمال غرب سوريا.

وتسببت العملية التركية بتصعيد التوتر بين أنقرة وواشنطن التي تعمل عن قرب مع وحدات حماية الشعب الكردية في حربها ضد الجماعات المتطرفة في سوريا.

ويتصدى المقاتلون الأكراد، الذين أثبتوا فعالية في قتال تنظيم الدولة الإسلامية، للهجوم التركي لكنها المرة الأولى التي يتعرضون فيها لعملية عسكرية واسعة بهذا الشكل يتخللها قصف جوي.

وطلب الأكراد من قوات النظام السوري التدخل، وبعد مفاوضات دخلت في 20 شباط/فبراير قوات محدودة تابعة للنظام انتشرت على جبهات عدة.