بروكسل تعتزم منح تركيا ثلاثة مليارات يورو لدعم اللاجئين السوريين

تحرك قبل الاجتماع مع اردوغان

بروكسل - قال مسؤولون من الاتحاد الأوروبي إن من المقرر أن توافق المفوضية الأوروبية على تقديم ثلاثة مليارات يورو (3.7 مليار دولار)أخرى لمساعدة اللاجئين السوريين المقيمين في تركيا وذلك قبيل اجتماع مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هذا الشهر.

وشاب توتر علاقات الاتحاد الأوروبي مع أردوغان في السنوات الأخيرة لكن الاتحاد الأوروبي يعتمد على تركيا في مواصلة الحد من الهجرة من الشرق الأوسط حيث قتلت الحرب الدائرة في سوريا مئات الألوف ودفعت الملايين للفرار من ديارهم.

وسيجتمع كبار زعماء الاتحاد الأوروبي مع أردوغان يوم 26 مارس آذار في مدينة فارنا في بلغاريا رغم الشكوك التي تساور الكثيرين على الجانب الأوروبي.

وقالت المصادر إن ديمتريس افراموبولوس المفوض الأوروبي لشؤون الهجرة واللجوء سيعلن غدا الأربعاء أن المفوضية الأوروبية ستعرض التمويل الإضافي لمشروعات تخدم اللاجئين السوريين في تركيا.

واستقبلت تركيا 3.5 مليون لاجئ من سوريا وينفق الاتحاد الأوروبي بالفعل دفعة أولى قيمتها ثلاثة مليارات يورو لمساعدتهم.

ووصل أكثر من مليون لاجئ ومهاجر آخرين إلى الاتحاد الأوروبي في عام 2015 أغلبهم عبر تركيا. ووافقت بروكسل على تقديم دعم مالي لمساعدة تركيا على استضافتهم على أراضيها مقابل أن تمنع أنقرة وصول المزيد من المهاجرين الذين يحاولون عبور بحر إيجه إلى اليونان.

وقلص ذلك أعداد المهاجرين بدرجة كبيرة وحال هذا التعاون مع تركيا وهي عضو رئيسي في حلف شمال الأطلسي من اتخاذ الاتحاد الأوروبي إجراء ضد أنقرة بسبب حملتها على المنتقدين والمعارضين ومنظمات المجتمع المدني في أعقاب محاولة انقلاب في 2016. وهاجم أردوغان كذلك ألمانيا وهولندا العضوين في الاتحاد الأوروبي في أحاديثه.

ورد الاتحاد بشكل أساسي بتجميد بعض التمويل الذي كان من حق تركيا الحصول عليه باعتبارها من الدول المرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي وبتعليق محادثات الانضمام المتعثرة منذ فترة طويلة على أي حال.

وسيصدر الاتحاد في أبريل نيسان ما وصفته بتقرير "يحتوي على انتقادات" لمساعي تركيا للانضمام.