بيونغيانغ مستعدة للتفاوض بشأن نزع سلاحها النووي

تمهيد للقمة

واشنطن - ذكرت صحيفتان أميركيتان الأحد أن مسؤولين كوريين شماليين أكدوا لنظرائهم الأميركيين أن بيونغيانغ مستعدة للتفاوض بشأن إخلاء شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي، ما يمكن أن يمهد للقمة المقرر عقدها بين البلدين.

وهي المرة الأولى التي تعرض فيها بيونغيانغ على واشنطن مباشرة عقد قمة، بعدما نقل هذه الرغبة قبل ذلك مبعوث كوري جنوبي.

وقال مسؤول أميركي كبير لصحيفتي \"وول ستريت جورنال\" و\"واشنطن بوست\" الأحد أن \"الولايات المتحدة أكدت أن (الزعيم الكوري الشمالي) كيم جونغ اون مستعد لمناقشة إخلاء شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي\".

وكانت واشنطن فاجأت المراقبين عندما أعلنت الشهر الماضي موافقتها على عقد أول قمة بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون قبل نهاية أيار/مايو، بعد عرض نقله إلى واشنطن مستشار الأمن القومي للرئاسة الكورية الجنوبية شونغ اوي يونغ الذي كان التقى كيم جونغ اون قبل أيام.

لكن بيونغيانغ لم تؤكد القمة علنا باستثناء تعليق نشرته وكالة الأنباء الكورية الشمالية ويتحدث عن \"أجواء مهمة لمصالحة\" مع الجنوب و\"مؤشر إلى تغيير\" مع الولايات المتحدة.

وقالت \"وول ستريت جورنال\" إن هذا الصمت أثار استياء المسؤولين الأميركيين من إمكانية أن تكون سيول بالغت في نقل رغبة الشمال في نزع أسلحته النووية.

محادثات سرية

وما زال كثيرون يشككون في إمكانية نجاح هذه القمة التي تقرر أن تعقد بدون أشهر التحضيرات التي تسبق عادة لقاءات من هذا النوع.

وذكرت شبكة \"سي ان ان\" السبت نقلا عن مصادر في البيت الأبيض لم تكشفها، أن محادثات سرية مباشرة تجري بين كوريا الشمالية ومسؤولين في الاستخبارات الأميركية.

لكن لم تسرب حتى الآن أي تفاصيل عن موعد القمة ومكانها، بينما أفادت معلومات صحافية أنه يجري البحث في عقدها في دولة ثالثة مثل منغوليا او السويد.

وبمعزل عن هذه التفاصيل، يفترض وضع برنامج للمحادثات.

وتؤكد واشنطن باستمرار أنها لن تقبل بامتلاك كوريا شمالية سلاحا ذريا. وهذا يعني أنها تريد نزع هذا السلاح بشكل \"كامل ويمكن التحقق منه ولا يمكن الرجعة عنه\"، وهو سقف عال جدا.

وكانت كوريا الشمالية طلبت من قبل انسحاب القوات الأميركية المتمركزة في الجنوب وإنهاء التحالف العسكري بين واشنطن وسيول، وهي تنازلات من المستبعد أن يوافق عليها الرئيس الأميركي.

تقارب دبلوماسي

رحبت كوريا الجنوبية الاثنين بعرض كوريا الشمالية مناقشة نزع السلاح النووي. وقال نام سانغ كيو الناطق باسم الرئاسة \"لسنا طرفا معنيا بشكل مباشر بما انه أمر سيجري بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية، لكن إذا كانت هذه المعلومات صحيحة فإننا ننظر إليها بشكل ايجابي ونرحب بها\".

وسيستضيف الجنوب من جهته قمة بين رئيسه مون جاي ان والزعيم الكوري الشمالي.

وعقدت الكوريتان الشهر الماضي اجتماع عمل يهدف إلى تذليل العقبات والمشاكل اللوجيستية تمهيدا للقمة الكورية التي ستعقد في 27 نيسان/ابريل.

واجتمعت مجموعة أخرى من المسؤولين من البلدين السبت لمناقشة إقامة خط ساخن مباشر بين مكتبي قادة الكوريتين.

ولم تكشف تفاصيل عن المحادثات لكن ناطقا باسم وزارة التوحيد الكورية الجنوبية قال أن المسؤولين اتفقوا على عقد لقاءات أخرى بين البلدين في وقت لاحق هذا الأسبوع.