بيانات زوكربرغ لم تسلم من مصيدة فيسبوك!

غير قادر على حماية نفسه

واشنطن - قال مارك زوكربرغ الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك في شهادته أمام الكونغرس الأربعاء إن بياناته الشخصية كانت ضمن بيانات 87 مليون مستخدم جمعتها شركة كمبردج أناليتيكا للاستشارات السياسية من الموقع دون حق.

لكن الشاب الذي يدير أكبر شبكة للتواصل الاجتماعي في العالم رفض آراء بعض أعضاء الكونغرس بأن المستخدمين ليس لديهم سيطرة كافية على بياناتهم على الشبكة.

وقال زوكربرغ لأعضاء لجنة الطاقة والتجارة بمجلس النواب "في كل مرة يختار فيها المستخدم مشاركة شيء ما على فيسبوك...توجد سيطرة".

وكشف إقرار الملياردير الأميركي بأن كمبردج أناليتيكا حصلت على بياناته الشخصية أن حتى مؤسس الموقع الماهر في الأمور التكنولوجية غير قادر على حماية معلوماته الشخصية من أطراف تستغلها بشكل غير مشروع.

ويشير هذا إلى المشكلة التي تواجهها فيسبوك في إقناع المشرعين بأن بوسع المستخدمين حماية بياناتهم الشخصية إذا اهتموا بضبط الإعدادات الشخصية بعناية وأن مسألة سن تشريع جديد يحكم استخدام البيانات في فيسبوك ليست ضرورية.

وتساءل النائب فرانك بالون عضو اللجنة في بداية جلسة الاستماع قائلا "كيف يملك المستهلكون السيطرة على بياناتهم عندما لا يكون لفيسبوك سيطرة على البيانات؟".

ودافع زوكربرغ، الذي جلس مرتديا سترة ورابطة عنق على عكس ظهوره المعتاد، مرارا عن ممارسات الشركة في شأن الخصوصية وقال إن المستخدمين لهم سيطرة على بياناتهم ويقررون ما يريدون نشره لكنه حين سئل هل استخدمت بياناته بشكل غير ملائم رد قالا "نعم" دون أن يذكر تفاصيل.

وقال زوكربرغ أن فيسبوك لا تجمع معلومات من المحادثات الصوتية للمستخدمين التي يجرونها عبر الهواتف النقالة.

وكان زوكربرغ في الكونغرس للمرة الثانية خلال يومين للإجابة على أسئلة بشأن خصوصية البيانات في أعقاب الكشف عن أن كمبردج أناليتيكا جمعت دون حق بيانات تخص ملايين المستخدمين من الموقع. وتشير أحدث التقديرات إلى أن 87 مليون مستخدم تضرروا من هذه الممارسات.

وعقدت الجلسة بمجلس النواب الاربعاء بعد جلسة سابقة بمجلس الشيوخ دامت نحو خمس ساعات أمس الثلاثاء، وتملص زوكربرغ من مطالب تلتمس دعمه لتشريع محدد. وعندما ضغط عليه السناتور الديمقراطي إد ماركي لكي يؤيد قانونا مقترحا سيلزم الشركات بالحصول على إذن مسبق من الأفراد قبل مشاركة معلوماتهم الشخصية وافق زوكربرغ على إجراء مزيد من المحادثات بهذا الشأن.

وارتفع سعر سهم فيسبوك 1.2 في المئة الأربعاء بعد انخفاضه في وقت سابق من الجلسة.

وقال زوكربرغ الأربعاء "إنه أمر حتمي أن يتم إجراء بعض القواعد لكنه تهرب مجددا من الالتزام بتفاصيل.

وضاق صبر المستخدمين والمعلنين والمستثمرين بالشبكة منذ أعلنت في العام 2017 عن أن روسيا استغلت فيسبوك لسنوات في محاولة للتأثير في السياسة الأميركية وهو زعم تنفيه موسكو.