مرسيليا ينتفض ويحقق المطلوب في 'يوروبا ليغ'

مرسيليا في نصف النهائي

مرسيليا - انتفض فريقا مرسيليا الفرنسي وسالزبورغ النسماوي فقلبا تخلفهما ذهابا امام لايبزيغ الالماني ولاتسيو الايطالي الى فوز وتأهل الى نصف النهائي من مسابقة الدوري الاوروبي (يوروبا ليغ) لكرة القدم.

في المقابل، عانى اتلتيكو مدريد الاسباني وارسنال الانكليزي ابرز المرشحين لاحراز اللقب كثيرا قبل ان يضمنا التأهل.

على ملعب فيلودروم، قلب مرسيليا تخلفه امام لايبزيغ صفر-1 الى فوزه 5-2.

وتعقدت امور الفريق الفرنسي في مباراة العودة لان الفريق الالماني الذي يشارك في المسابقات الاوروبية للمرة الاولى في تاريخه تقدم بواسطة بروما بعد مرور دقيقتين فقط، فتوجب على مرسيليا تسجيل ثلاثة اهداف لكي يعبر الى الدور نصف النهائي.

وهذا ما حصل بالفعل في الشوط الاول حيث ادرك التعادل عبر مدافع لايبزيغ ستيفان ايلسانكر (6) ثم سجلي هدفين بواسطة بونا سار (9) وفلوريان توفان (38).

ثم عادت الافضلية للايبزيغ في مطلع الشوط الثاني عندما سجل له الفرنسي جان كيفن اوغوستان (55) الهدف الثاني، ليرد عليه دمتري باييت مباشرة بعدها بدقيقة مسجلا الهدف الرابع (60) قبل ان يختتم الياباني هيروكي ساكاي الخامس (90).

مفاجأة سالزبورغ

اما سالزبورغ النمسوي فواصل مفاجأته واقصى لاتسيو احد الفرق المرشحة لاحراز اللقب بفوزها الساحق عليه 4-1 في اياب ربع النهائي.

وكان سالزبورغ خسر ذهابا 2-4.

وسبق لسالزبورغ ان اقصى فريقا اخر مرشحا لاحراز اللقب هو بوروسيا دورتموند في الدور السابق.

وبعد انتهاء الشوط الاول من دون اهداف، حفل الثاني بخمسة اهداف.

وظن لاتسيو بانه حقق الاهم بافتتاحه التسجيل عبر هداف الدوري الايطالي تشيرو ايموبيلي (55)، لكن سالزبورغ رد بقوة من خلال رباعية سجلها على مدى 20 دقيقة بينها ثلاثة اهداف في 6 دقائق وتناوب على تسجيلها العربي الاسرائيلي مؤنس دبور (56)، والمالي امادوا حيدرا (72) والكوري الجنوبي هي شوان هوانغ (74) وستيفان لاينر (76).

تأهل رغم الخسارة

وبلغ اتلتيكو مدريد الاسباني الدور نصف النهائي على الرغم من خسارته امام سبورتينغ لشبونة البرتغالي صفر-1 وذلك لفوزه ذهابا 2-صفر.

وقدم اتلتيكو مدريد احد اسوأ عروضه في المسابقة خلال الموسم الحالي على الرغم من الترسانة الهجومية المرعبة التي يضمها والمؤلفة من الفرنسيين انطوان غريزمان وكيفن غاميرو والاسبانيين دييغو كوستا وفرناندو توريس.

وسجل فريدي مونترو هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 28 من كرة رأسية.

وخسر اتلتيكو جهود هدافه كوستا لتعرضه لاصابة عضلية وحل بدلا منه توريس.

ويدين اتلتيكو بالفضل لبلوغه الدور نصف النهائي الى حارس مرماه السلوفيني يان اوبلاك الذي تصدى لاكثر من محاولة خطيرة من اصحاب الارض والى صلابة خط دفاعه.

ويعرف اوبلاك الكرة البرتغالية جيدا لانه لعب في صفوف بنفيكا لسنوات عدة.

واضاع غريزمان فرصتين سهلتين لمنح فريقه التعادل في الدقيقتين 81 و83.

خبرة ارسنال

واعتمد ارسنال على خبرة لاعبيه القارية ليتخطى عقبة سسكا موسكو الروسي بتعادله معه 2-2 في موسكو بعد ان تغلب عليه ذهابا 4-1.

وعاش فريق العاصمة الانكليزية اوقاتا صعبة لان سسكا تقدم بهدفين سجلهما فيدور شالوف (39) وكيريل ناباكين (50) وكان في حاجة الى ثالث من دون رد ليقضي منافسه الاكثر خبرة منه قاريا.

لكن خبرة ارسنال القارية لعبت دورها في النهاية فقلص داني ولبيك الفارق (75) قبل ان ينهي ارون رامسي الاثارة بتسجيله هدف التعادل في الدقيقة الاخيرة.

وتعتبر مسابقة الدوري الاوروبي الامل الوحيد لارسنال للمشاركة في دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل علما بانه يحتل المركز السادس حالي في الدوري الانكليزي الممتاز، بعيدا عن المراكز المؤهلة الى المسابقة الاوروبية الاهم.

وهي المرة الاولى التي يبلغ فيها الفريق الانكليزي نصف النهائي في هذه المسابقة منذ عام 2000 عندما تابع طريقه الى المباراة النهائية وخسرها امام غلطة سراي التركي.