البحرين يسقط الجنسية عن 24 مدانا بالارهاب

احكام بالسجن وباسقاط الجنسية

المنامة - أصدرت محكمة بحرينية أحكاما بالسجن واسقاط الجنسية عن 24 مواطنا شيعيا، بعد ادانتهم بتشكيل "جماعة إرهابية" والتدرب في العراق وإيران ومحاولة قتل عناصر في الشرطة، بحسب ما افاد الخميس مصدر قضائي بحريني.

وقال المصدر ان المحكمة الكبرى الجنائية البحرينية قضت بالسجن المؤبد على 10 من المتهمين، والسجن 10 سنوات على 10 آخرين، بالاضافة الى السجن لخمس سنوات ل 3 متهمين اخرين، وعلى متهم واحد بالسجن لثلاثة أعوام.

كما أمرت المحكمة باسقاط الجنسية عن المدانين جميعا.

وكانت السلطات البحرينية قررت الأربعاء أيضا احالة سبعة مواطنين بحرينيين الى المحاكمة بتهمة "تفجير انبوب نفط يربط البحرين والسعودية" في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

وستبدأ اول جلسات المحاكمة في شهر ايار/مايو المقبل.

وكانت البحرين اتهمت ايران بالوقوف وراء الحريق الذي عطل تزويد المملكة بالنفط السعودي بشكل مؤقت، الامر الذي نفته طهران.

وتشهد البحرين اضطرابات متقطعة منذ قمع حركة احتجاج في شباط/فبراير 2011 في خضم احداث "الربيع العربي" قادتها الغالبية الشيعية التي تطالب قياداتها باقامة ملكية دستورية في المملكة التي تحكمها سلالة سنية.

وكانت السلطات البحرينية قد أعلنت في شهر مارس/ اذار إحباط عدد من "الأعمال الإرهابية" والقبض على 116 من العناصر الارهابية وقالت إنهم مدعومون من إيران.

وأوضحت أن الأجهزة الأمنية تمكنت من إحباط عدد من "الأعمال الإرهابية"، والقبض على عناصرها.

واتهمت الداخلية البحرينية الحرس الثوري الإيراني بالعمل على تشكيل التنظيم المشار إليه من خلال توحيد تنظيمات عدة وجمعها في إطار واحد.

وتلاحق السلطات منذ 2011 معارضيها ونفذت احكاما بالاعدام رميا بالرصاص بحق ثلاثة وأصدرت احكاما بالاعدام والسجن وسحب الجنسية بحق عشرات آخرين. والى جانب هؤلاء، تلاحق السلطات العديد من الحقوقيين بتهم مختلفة بينها "بث اخبار كاذبة".

وتتهم منظمات حقوقية دولية البحرين باسكات جماعات المعارضة وسجن عشرات المعارضين .