أوستابنكو تفقد لقبها في بطولة فرنسا المفتوحة للتنس

لاعبة التنس اللاتفية تسقط عند الحاجز الأول بخسارتها أمام الأوكرانية كوزلوفا، وزفيريف يحقق بداية قوية على حساب بيرانكيس.
أوستابنكو تفقد لقبها في بطولة فرنسا المفتوحة للتنس وبداية سهلة لزفيريف
أوستابنكو تودع بطولة فرنسا المفتوحة للتنس من الباب الضيق

باريس - شهد اليوم الاول لبطولة فرنسا المفتوحة للتنس، ثاني البطولات الاربع الكبرى، مفاجأة بفقدان اللاتفية يلينا أوستابنكو لقبها، وخروجا مبكرا للأميركية المخضرمة المصنفة أولى عالميا سابقا فينوس وليامس الأحد.

ولدى الرجال، بدأ الألماني ألكسندر زفيريف المصنف ثانيا، بفوز سهل في البطولة التي يعد من أبرز المرشحين فيها لمحاولة حرمان الاسباني رافايل نادال الأول وحامل اللقب، من إحراز لقبه الحادي عشر.

فبعد اقل من 12 شهرا على تتويجها في ملاعب رولان غاروس بلقبها الاول في البطولات الكبرى، فقدت اللاتفية اللقب بخسارتها الأحد أمام الاوكرانية كاترينا كوزلوفا 5-7 و3-6.

وأصبحت أوستابنكو (20 عاما) ثاني لاعبة فقط منذ تطبيق الاحتراف عام 1968، تفقد لقبها في البطولة من الدور الاول في رولان غاروس، وذلك بعد الروسية أناستازيا ميسكينا عام 2005.

وكانت أستابنكو حققت مفاجأة كبرى عام 2017 عندما توجت باللقب بتغلبها في النهائي على الرومانية سيمونا هاليب المصنفة أولى عالميا حاليا.

خروج مفاجىء لأستابنكو
خروج مفاجىء لأستابنكو

وفي مباراة الأحد، ارتكبت اللاتفية 48 خطأ مباشرا و13 خطأ مزدوجا امام كوزلوفا التي لم تخف دهشتها بالقول "لم أتوقع فعلا اي شيء من المباراة".

وتابعت "قبل شهرين لم اكن اعرف بأنني سأتمكن من المشاركة في رولان غاروس (بسبب الاصابة). حاولت ان استمتع بالمباراة".

من جهتها، قالت أوستابنكو "شعرت بأنني لم أكن بمستواي على أرض الملعب. كنت تحت ضغط كبير".

وتلتقي كوزلوفا في الدور الثاني التشيكية كاترينا سينياكوفا أو البيلاروسية فيكتوريا أزارنكا المصنفة أولى عالميا سابقا.

وتأهلت الأوكرانية ايلينا سفيتولينا المصنفة رابعة الى الدور الثاني بفوزها على الاسترالية آيلا تومليانوفيتش الـ 68 بمجموعتين 7-5 و6-3.

الحظ يعاند أوستابنكو
الحظ يعاند أوستابنكو

وتخلفت سفيتولينا المتوجة الاسبوع الماضي في دورة روما، إحدى دورات البريميير، في المجموعة الأولى 1-5، وانقذت كرة خسارة المجموعة في الشوط السابع (2-5) قبل ان تسيطر على مجريات المباراة.

واحرزت سفيتولينا ثمانية اشواط متتالية وتقدمت في المجموعة الثانية 2-صفر، ثم حققت الفوز في ساعة و30 دقيقة.

وصرحت الاوكرانية (23 عاما و13 لقبا) بعد الفوز "البداية ليست سهلة، علي ان استيقظ".

وفي الدور المقبل، تلتقي سفيتولينا مع بطلة 2010 ووصيفة 2011 السلوفاكية فيكتوريا كوزموفا (مصنفة 84 عالميا) الفائزة على الايطالية المخضرمة فرانشيسكا سكيافوني (37 عاما) المصنفة 265 والصاعدة من التصفيات 7-6 (7-2) و7-6 (7-2).

- خروج فينوس -

وخرجت فينوس وليامس المصنفة تاسعة من الدور الاول بخسارتها امام الصينية كيانغ وانغ 4-6 و5-7.

وثأرت الصينية بالتالي من خسارتها أمام فينوس (37 عاما) في الدور الأول العام الماضي في رولان غاروس.

وخسرت الاميركية، المتوجة بسبعة ألقاب في الغراند سلام، بالتالي مباراتيها حتى الان في البطولات الكبرى هذه السنة، بعدما ودعت من الدور الاول في بطولة استراليا المفتوحة، علما انها بلغت العام الماضي نهائي البطولة الاسترالية ونهائي ويمبلدون الانكليزية.

وتلتقي الصينية، المصنفة 91 عالميا، في الدور الثاني الكرواتية بترا مارتيتش الفائزة على الصينية يافان وانغ 6-2 و6-3.

وستركز فينوس اهتمامها على مباريات الزوجي مع شقيقتها الأصغر سيرينا والتي تعود الى البطولات الكبرى للمرة الأولى منذ تتويجها في استراليا 2017 وغيابها بسبب الحمل والانجاب.

كما خرجت البريطانية جوهانا كونتا الثانية والعشرون من الدور الاول ايضا بخسارتها امام الكازخستانية يوليا بوتينتسيفا 4-6 و3-6.

وفي أبرز النتائج الأخرى، بلغت الدور الثاني الاميركية سلون ستيفنز المتوجة بلقب فلاشينغ ميدوز 2017 والمصنفة عاشرة في رولان غاروس، بفوزها على الهولندية أرانتشا روس 6-2 و6-صفر.

- فوز زفيريف وديميتروف -

ولدى الرجال، حقق زفيريف (21 عاما) بداية قوية بفوزه بسهولة تامة على الليتواني ريكارداس بيرانكيس 6-1 و6-1 و6-2.

ويعتبر زفيريف من المنافسين البارزين لنادال على اللقب، وهو خسر أمامه الأسبوع الماضي في نهائي دورة روما للماسترز، علما ان الألماني توج هذا الموسم بدورتي ميونيخ ومدريد.

ولم يتخط الالماني الدور ثمن النهائي في بطولات الغراند سلام (بلغه في ويمبلدون الانكليزية عام 2017). ويلتقي زفيريف في الدور الثاني الصربي دوشان لايوفيتش أو التشيكي ييري فيسيلي.

وتأهل البلغاري غريغور ديميتروف المصنف رابعا الى الدور الثاني ايضا بفوزه على المصري محمد صفوت 6-1 و6-4 و7-6 (7-1).

وبعد مجموعة اولى سريعة استغرقت 22 دقيقة، عانى البلغاري (27 عاما) المصنف خامسا عالميا في المجموعتين الثانية والثالثة امام المصري (27 عاما ايضا ومصنف 182) الذي شارك بعد انسحاب الصربي فيكتور ترويسكي لسقوطه على ظهره.

وهو اول مصري يشارك في بطولة كبرى منذ تامر الصاوي الذي نافس عام 1996 في بطولة الولايات المتحدة على ملاعب فلاشينغ ميدوز.

وعلق ديميتروف الذي تقدم في المجموعة الاولى 3-صفر، وفي الثانية 4-صفر، "لقد اجريت تدريبات احماء، وقال لي مدربي لننتظر ونرى ما اذا كان هناك منافس آخر" في اشارة الى انسحاب ترويسكي.

وأضاف "لم أكن اتوقع ذلك".

ويلتقي ديميتروف في الدور الثاني مع الأميركي جاريد دونالدسون الفائز على التشيلي نيكولاس ياري 6-3 و4-6 و3-6 و6-3 و6-4.

وتأهل الى الدور الثاني الاسباني بابلو كارينو بوستا العاشر بفوزه على السلوفاكي جوزف كوفاليك 4-6 و6-1 و7-5 و7-6 (7-5)، والفرنسي لوكاس بويي الخامس عشر بفوزه على الروسي دانييل مدفيديف 6-2 و6-3 و6-3، والياباني كي نيشيكوري التاسع عشر بتغلبه على الفرنسي ماكسيم جانفييه 7-6 (7-صفر) و6-4 و6-3.