لعب نظيف على الورق يضع اليابان في ثمن نهائي المونديال

رغم خسارته أمام بولندا بهدف بلا رد في لقاء تعمد فيه لاعبوه إضاعة الوقت، المنتخب الآسياوي ينتزع بطاقة التأهل بفضل نقاط اللعب النظيف على حساب السنغال.
اليابان تضرب موعدا مع بلجيكا أو إنكلترا
ربع ساعة أخير من اللقاء بلا روح كرة القدم

فولغوغراد (روسيا) - بلغ المنتخب الياباني لكرة القدم الدور ثمن النهائي لمونديال روسيا 2018 على رغم خسارته مباراته الأخيرة في المجموعة الثامنة أمام بولندا صفر-1 الخميس في فولغوغراد، وذلك بفضل نقاط اللعب النظيف التي أهلته على حساب السنغال.

ودخلت اليابان اللقاء وهي متصدرة بأربع نقاط وبفارق نقاط اللعب النظيف عن السنغال الثانية، لكن بخسارة الأخيرة أمام كولومبيا صفر-1، بقي المنتخب الآسيوي أمام المنتخب الافريقي في مركز الوصافة خلف المنتخب الأميركي الجنوبي، وبلغ ثمن النهائي للمرة الثالثة (بعد 2002 و2010).

الا ان ربع الساعة الأخير من المباراة شهد تصرفا غير مألوف، اذ قام اللاعبون اليابانيون - بعدما أدركوا نتيجة المباراة الثانية وضمان تأهلهم - بتبادل الكرات بشكل متكرر ومتهاد في منطقتهم، من دون نية للتقدم نحو منطقة الخصم، بهدف إضاعة أكبر قدر ممكن من الوقت ودون المخاطرة بتلقي هدف في مرماهم، على وقع صافرات استهجان كثيفة من المشجعين.

وتخلف المنتخب الياباني بهدف ليان بيدناريك في الدقيقة 59، بينما سجلت كولومبيا هدفها في الدقيقة 74.

وسيلتقي المنتخب الآسيوي الذي يخوض النهائيات للمرة السادسة تواليا وفي تاريخه، مع متصدر المجموعة السابعة، أي بلجيكا أو إنكلترا.

وفي أجواء مناخية حارة وصلت فيها الحرارة الى 37 درجة مئوية، بدأ مدرب اليابان اكيرا نيشينو اللقاء بتشكيلة مفاجئة بعدما أجرى عليها 6 تعديلات، مقارنة مع لقاء الجولة الثانية مع السنغال (2-2).


 

حارس منتخب اليابان يخفق في صد الكرة البولندية
ركلة حرة تدر هدفا بلا طائل

وبرز بشكل خاص بإبقاء المتألقين تاكاشي اينوي الذي سجل 3 اهداف في مبارياته الأربع الأخيرة مع المنتخب، وشينجي كاغوا على مقاعد البدلاء لصالخ هوتارو باماغوشي وتاكاشي اوسامي.

وفي جهة بولندا التي ودعت النهائيات منذ الجولة الثانية بخسارتها امام كولومبيا صفر-3، أجرى آدم نافالكا تعديلات بالجملة طالت خمسة لاعبين، ومنح الفرصة للوكاس فابيانسي للوقوف بين الخشبات الثلاث على حساب فويسييتش تشيسني، فيما كان نجم الفريق روبرت ليفاندوفسكي اساسيا.

ورغم أنه كان بحاجة للتعادل لضمان بطاقته، ضغط المنتخب الياباني منذ البداية وهدد مرمى فابيانسكي لكن دون الوصول الى الشباك، ثم هدأت الوتيرة حتى الدقيقة 32 حين تألق الحارس الياباني ايجي كاواشيما بصد رأسية كاميل غروزيسكي عن خط المرمى.

ثم انتقل الخطر للجهة المقابلة واضطر فابيانسكي الى التدخل لصد تسديدة تاكاشي أوسامي (35) في آخر فرص الشوط الأول. وفي بداية الثاني، تلقى اليابانيون هدفا اثر ركلة حرة نفذها رافال كورزافا ووصلت الى يان بيدناريك الذي حولها مباشرة على يسار كاواشيما (59).

وكان ليفاندوفسكي قريبا من التسجيل اثر هجمة مرتدة سريعة وعرضية من غروزيسكي لكن هداف بايرن ميونيخ الالماني اطاح بالكرة عاليا (73).