الملك سلمان في جولة داخلية للوقوف على أحوال المواطنين

العاهل السعودي يقوم بأول جولة داخلية منذ توليه العرش في 2015 وصفتها وسائل الإعلام المحلية بـ"المناطقية" ولتدشين مشاريع تنموية.

جولة الملك سلمان تأتي فيما تواجه المملكة ضغوطا دولية
العاهل السعودي يقوم بزيارات ميدانية لعدة مناطق سعودية

الرياض - بدأ العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز الثلاثاء جولة داخلية غير مسبوقة منذ تولّيه العرش قبل أكثر من ثلاث سنوات، في وقت تواجه فيه المملكة ضغوطا دولية على خلفية قضية مقتل الصحافي جمال خاشقجي.

واستهلّ الملك سلمان (82 عاما) في سلسلة الزيارات التي وصفتها وسائل إعلام محلية بأنّها "جولة مناطقية" في محافظة القصيم (وسط)، قبل أن ينضمّ إليه نجله ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، بحسب التلفزيون الرسمي.

ومن بين المناطق التي من المقرر أن يزورها العاهل السعودي، حائل في الشمال، وفقا لما ذكرته صحيفة "سبق" الالكترونية.

وهذه أوّل جولة داخلية للملك منذ توليه العرش في بداية العام 2015. وذكرت وسائل إعلام محلية بينها صحيفة عكاظ، أنّ هدفها "الوقوف على أحوال المواطنين"، إضافة إلى تدشين "مشاريع تنموية مهمّة".

وتأتي الجولة في وقت تواجه فيه المملكة ضغوطا دولية تؤججها أطراف خارجية على خلفية قضية الصحافي السعودي جمال خاشقجي الذي قتل داخل قنصلية بلاده في اسطنبول قبل أكثر من شهر.

ولم يتّضح في الحال ما إذا كان وليّ العهد سيرافق الملك سلمان في بقية محطّات الجولة أم لا.

وتعهد العاهل السعودي وولي عهده بمحاسبة قتلة خاشقجي والمقصرين أيضا وكل من يثبت صلته بالقضية التي رافقتها حملة ضغوط دولية على المملكة.

وأعلنت الرياض إيقاف 18 من المتورطين في جريمة قتل خاشقجي وإقالة ستة مسؤولين، مؤكدة أنها ماضية في التحقيقات حتى كشف كامل ملابسات ما حدث داخل قنصليتها في اسطنبول.

كما تعهدت بالشفافية والعدالة في تلك القضية التي لم تهدأ تداعياتها بعد لكنها أصبحت أقل وطأة بعد الخطوات الرسمية التي اتخذتها السعودية .

وكان الملك سلمان أعلن الشهر الماضي إعادة صرف مكافآت سنوية للموظفين الحكوميين ابتداء من العام المقبل بعد توقّف دام لنحو سنتين إثر انخفاض أسعار النفط.

وفي الأسابيع الماضية، قام سعوديون بنشر أغان وقصائد تمتدح الأمير محمد بن سلمان على وسائل التواصل الاجتماعي، بينما قدّمت وسائل الإعلام السعودية قضية خاشقجي على أنّها "مؤامرة" ضد المملكة.