مقتل قيادي بارز في 'داعش' بغارة أميركية بسوريا

القيادة المركزية الأميركية تؤكد تصفية علي حسين العليوي في غارة نفذتها الأسبوع الماضي.

واشنطن - قتل الجيش الأميركي القيادي البارز في تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" علي حسين العليوي في غارة بسوريا، على ما أعلنته القيادة المركزية "سنتكوم" اليوم الأربعاء.

وأوضحت القيادة في بيان على منصة "إكس" أن الضربة التي نفذت يوم الجمعة، جاءت في إطار "الجهود المستمرة لتعطيل وإقصاء الإرهابيين الذين يسعون إلى مهاجمة الأميركيين في الخارج أو الداخل".

وتأتي هذه العملية في سياق تصاعد ملحوظ في نشاط "داعش" داخل سوريا، حيث تشير تقديرات ميدانية إلى أن التنظيم يحاول إعادة بناء خلاياه النشطة مستفيداً من هشاشة الأوضاع الأمنية وتعدد بؤر التوتر، لا سيما في المناطق الريفية والصحراوية.

وكانت دمشق انضمت العام ‌الماضي إلى التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لمحاربة "داعش" وأعلنت ‌الجماعة المتشددة، يوم السبت، مسؤوليتها عن هجوم قرب مدينة منبج في حلب بشمال شرق ‌سوريا. وسيطر تنظيم الدولة الإسلامية على ما يقرب من ربع مساحة سوريا أو أكثر في ذروة قوته خلال الحرب الأهلية السورية قبل عقد، قبل أن يتم طرده من تلك الأراضي من قبل تحالف بقيادة واشنطن.

وتعكس هذه التطورات استمرار التحدي الأمني الذي يمثله التنظيم رغم خسارته "الجغرافيا"، حيث بات يعتمد بشكل أكبر على أسلوب حرب العصابات والعمليات النوعية السريعة، ما يجعل ملف مكافحته مفتوحاً على المدى المتوسط والطويل، في ظل تعقيدات المشهد الميداني في سوريا.