آبل تحصن هواتفها ضد السرقة بخاصية جديدة

ميزة 'حماية الجهاز المسروق' تضيف طبقة من الأمان عندما يكون أيفون الخاص بك بعيدا عن المواقع المألوفة مثل المنزل أو مكان العمل، مما يساعد على حماية حساباتك ومعلوماتك الشخصية في حالة سرقة الجهاز.

واشنطن – عززت آبل حماية أجهزة ايفون في حال السرقة في تحديثها الأخير لنظام أي او اس، للحد من إمكانية وصول اللصوص الى الهاتف.

والميزة المسماة "حماية الجهاز المسروق"، تجعل من الصعب على اللصوص الوصول إلى الوظائف والإعدادات الرئيسية للهاتف، وتم حث المستخدمين لتفعيلها على الفور.

تضيف ميزة "حماية الجهاز المسروق" طبقة من الأمان عندما يكون أيفون الخاص بك بعيدا عن المواقع المألوفة مثل المنزل أو مكان العمل، مما يساعد على حماية حساباتك ومعلوماتك الشخصية في حالة سرقة الجهاز.

وتقول شركة أبل إن الميزة الجديدة تضيف طبقة إضافية من الأمان للمستخدمين، وتعالج ثغرة اكتشفها اللصوص واستغلوها، وهي السماح لهم بإغلاق حسابات الضحايا على Apple وحذف صورهم وملفاتهم الأخرى من حساباتهم على iCloud وإفراغ حساباتهم المصرفية عن طريق الوصول إلى كلمات المرور المحفوظة في برنامج "Keychain".

وتعمل هذه التقنية على تتبع "المواقع المألوفة" للمستخدم، مثل منزله أو مكان عمله، وتضيف المزيد من الإجراءات الأمنية البيومترية للتخطي، إذا حاول شخص ما استخدام الجهاز للقيام بأشياء معينة عندما يكون بعيدا عن تلك الأماكن.

تتبع 'المواقع المألوفة' للمستخدم

كما أنها تقلل من أهمية رموز المرور، التي يمكن للصوص سرقتها من خلال النظر من فوق كتف شخص ما أو تهديد الضحايا وإجبارهم على تسليمها، لصالح ميزات "بيومترية" مثل الوجوه أو بصمات الأصابع التي يصعب نسخها (Face ID أو Touch ID).

ويقوم اللصوص عادة بمسح محتويات وإعدادات الهاتف لبيعه، وأشار التقرير إلى أن شركة أبل طورت هذه الخاصية مع ازدياد حالات سرقة هواتف آيفون.

ويتم تفعيل هذه الميزة في حال حصول إجراءات أخرى، وإذا لم يكن المستخدم في مكان مألوف، وتشمل استخدام كلمات المرور المحفوظة في Keychain أو طرق الدفع المحفوظة في Safari، أو في حالة إيقاف تشغيل Lost Mode، أو التقدم بطلب للحصول على بطاقة أبل جديدة أو استخدام آيفون لإعداد جهاز جديد.

وهناك أيضا طبقة إضافية من الحماية مصممة لإبطاء اللصوص الذين يحاولون الوصول إلى إعدادات الأمان المهمة. وإذا حاول شخص ما، على سبيل المثال، تسجيل الخروج من حساب "ابل اي دي"، أو تغيير رمز المرور أو إعادة ضبط الهاتف أثناء وجوده في مكان غير مألوف، فسيتعين عليه المصادقة على ذلك باستخدام Face ID أو Touch ID، والانتظار لمدة ساعة، ثم إجراء ذلك ثانية (مسح الوجه أو بصمات الأصابع).

كما سيؤدي تغيير كلمات المرور أو تحديث إعدادات الأمان أو إضافة أو إزالة Face ID أو Touch ID، وإيقاف تشغيل خاصية "العثور على الجهاز" إلى تفعيل هذه الميزة أيضا.

وقالت الشركة: "إن هذه الإجراءات الأمنية مصممة لمنع اللصوص من مسح محتويات وإعدادات الهاتف، حتى يتمكن المالك الحقيقي من وضع علامة على جهازه كمفقود والتأكد من أن حساب أبل الخاص به آمن".

وأضافت "عندما يكون جهاز آيفون الخاص بك في مكان مألوف، لن تكون هذه الخطوات الإضافية مطلوبة ويمكنك استخدام رمز المرور الخاص بجهازك كالمعتاد".

تتوفر ميزة "حماية الجهاز المسروق" في iOS 17.3 ويجب تشغيلها قبل فقدان الجهاز أو سرقته.

ولتشغيل ميزة "حماية الجهاز المسروق" يجب عليك استخدام المصادقة ذات العاملين لـ Apple ID الخاص بك وإعداد أو تمكين ما يلي على جهازايفون الخاص بك: استخدام رمز الدخول الخاص بالجهاز؛ بصمة الوجه أو بصمة الإصبع; "تحديد الموقع"؛ والمواقع المهمة* (خدمات الموقع). 

يمكنك تشغيل ميزة "حماية الجهاز المسروق" في "الإعدادات" ثم الضغط على "بصمة الوجه ورمز الدخول"، أدخال رمز الدخول الخاص بجهازك، والنقر لتشغيل ميزة "حماية الجهاز المسروق" أو إيقاف تشغيلها.