'آب ستور' لم يعد محطة اضطرارية لمستخدمي أيفون

استجابة لتشريعات الاوروبية، آبل تسعد لفتح باب تحميل التطبيقات من خارج متجرها الرسمي في وقتٍ ما خلال النصف الأول من عام 2024 المقبل.

واشنطن – استسلمت آبل اخيرا للضغوط الاوروبية باعلانها إتاحة إمكانية تحميل التطبيقات من خارج متجر آب ستور الرسمي التابع لها قريبا.

وتماشيا مع القوانين الجديدة التي وضعها الاتحاد الأوروبي.، سيكون مستخدمة ابل داخل دول الاتحاد الأوروبي قادرين على تحميل التطبيقات من خارج متجرها الرسمي في وقتٍ ما خلال النصف الأول من عام 2024 المقبل.

ولن يضطر مستخدمو الشركة إلى الاعتماد بشكل كلي على متجر آب ستور للحصول على التطبيقات والألعاب، كما سيكون بإمكان المطورين نشر تطبيقاتهم في متاجر بديلة دون أن يضطروا إلى دفع رسوم خاصة لشركة آبل تتراوح نسبتها بين 15% و 30% عن كل عملية شراء أو اشتراك داخل المتجر.

ورُصدت بعض الأكواد البرمجية في تحديث iOS 17.2 الذي تعمل عليه آبل حاليًا تشير إلى خاصية “التحميل الجانبي Sideloading” من خارج متجرها الرسمي، لكن لا يُتوقع أن تتيح آبل تلك الخاصية خلال وقتٍ قريب، إذ يُتوقع طرح ذلك التحديث قبل نهاية العام الجاري.

ويُلزم قانون الأسواق الرقمية (DMA)، الذي دخل حيز التنفيذ في دول الاتحاد الأوروبي في نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الماضي، الشركات التقنية بفتح خدماتها ومنصاتها أمام الشركات الأخرى والمطورين.

اجراء للتعميم على مستوى العالم

ومن المتوقع أن يكون لهذا القانون تأثير كبير في منصات وخدمات آبل، وقد يؤدي إلى إجراء آبل تغييرات كبيرة في متجر آب ستور والرسائل وسيري وفيس تايم وغيرها، كما يُتوقع أن تُطبق تلك التغييرات على نطاق عالمي، وليس داخل دول الاتحاد الأوروبي فقط.

واجهت شركة ابل خلال السنوات الماضية الكثير من الدعاوي القضائية والصراعات في أروقة المحاكم، مع إتهامات لعملاق التكنولوحيا بالإحتكار وتعطيل التنافس باللوائح المفروضة والقيود التي وضعت من ابل في متجر التطبيقات.

يذكر أن شركة”Epic Games” تعد واحدة من بين الشركات التي خاضت معارك قضائية طويلة مع شركة ابل لإنهاء القيود المفروضة على عمليات الشراء داخل لعبة “Fortnite”، ومن المتوقع أن يشمل رفع القيود كلاً من NFC و iMessage أيضاً خلال الفترة القادمة.