أبناء الجالية اليمنية بالقاهرة يستمتعون بعروض مسرحية مستوحاة من تراثهم

المخرج اليمني صدام العدلة: التراث اليمني غني بالكثير من الحكايات والأساطير.

قدّم فريق من المسرحيين اليمنيين والمصريين عرضا مسرحيا تراثيا لطلاب الجالية اليمنية في مصر، وذلك داخل عدد من مدارس العاصمة القاهرة.

العرض الذي قدمه فريق ثراء لفنون الدمي حمل عنوان "طائر الشمعدان"، وهو مستوحى من التراث اليمني، جرى عرضه داخل خمس مدارس تضم 1500 من الطلاب اليمنيين، ويهدف إلى تعزيز القيم الأخلاقية والتربوية كقيم المساعدة والتعاون وحب الجار وحفظ الأمانة وغيرها من القيم الحميدة.

عرض "طائر الشمعدان" هو من حكايات الموروث الشفاهي اليمني، وقد دونته الباحثة أروى عبده عثمان وأخرجه الفنان صدام العدله، وشارك في الأداء الصوتي الفنانة نجيبة عبدالله، الفنان حسن الجماعي، محمد ابلان، سارة الأغا، محمد القباطي، وميادة الورافي، والمؤثرات الموسيقية للعرض لمحمد القحوم، وصناعة العرائس للفنانين: هبة بسيوني ويوسف مغاوري وصدام العدلة، وتنفيذ الأزياء هالة شحاتة وتحريكها فريق يمني من أبناء الجالية المقيمين في القاهرة.

يرافق العرض مجموعة من ورش العمل الإبداعية للأطفال كالرسم وتلوين شخصيات العرض وتصميم لعبة للأطفال مستوحاة من أحداث العرض هدفت في مجملها إلى تعزيز مضامين العرض.

وبالإضافة إلى توزيع مجموعة كبيرة من مجلات أدب الطفل مصرية وعربية منها: مجلة العربي الصغير، مجلة وسام، مجلة جاسم، مجلة نور، مجلة سمير، مجلة قطر الندى، ومجلة فارس للأطفال الذين شاهدوا العرض الهدف منها ربط الأطفال بالقراء خارج إطار المنهج المدرسي.

وقال المخرج اليمني صدام العدلة أن التراث اليمني غني بالكثير من الحكايات والأساطير وهدفنا بهذا العمل الرجوع لها وتقديمها للأطفال وتقديم القيم التربوية والأخلاقية من خلال هذه القصص والحكايات.

ولفت العدلة إلى أن هذا العمل يعد الأول من نوعه بتنفيذ فريق يمني استهدف أبناء الجالية اليمنية برعاية مؤسسة العمل للأمل ومؤسسة لايت فور ميديا والذي لقي استحسانا وترحيبا كبيرين من قبل الأطفال وإدارات المدارس اليمنية بالقاهرة.