"أدنوك" للغاز الإماراتية توقّع صفقة ضخمة مع شركة هندية

قيمة الاتفاقية تتراوح بين 25.7 و33 مليار درهم (7 إلى 9 مليار دولار) وتمتد على 14 عاما.

أبوظبي - أعلنت شركة "أدنوك للغاز" الإماراتية عن توقيع صفقة ضخمة مع مؤسسة النفط الهندية المحدودة "IOCL" لتوريد نحو 1.2 مليون طن متري سنويا من الغاز الطبيعي على امتداد 14 عاما.

وتتراوح قيمة الاتفاقية بين 25.7 و33 مليار درهم (7 إلى 9 مليار دولار) لتمثّل خطوة مهمة في الشراكة الإستراتيجية بين أدنوك للغاز والمؤسسة الهندية الرائدتين في قطاع الطاقة، وفق وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

وقال أحمد العبري الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للغاز "يسرنا أن نعلن عن إبرام هذه الاتفاقية لبيع الغاز الطبيعي المسال، مما يعزز شراكتنا الراسخة وطويلة الأمد مع مؤسسة النفط الهندية المحدودة ونحن نتطلع إلى توسيع نطاق تعاوننا".

وتابع "نفخر بأن صادراتنا من الغاز الطبيعي المسال ستدعم تطوير مؤسسة النفط الهندية وتساهم في مسيرة التنمية الشاملة التي تشهدها الهند".

وتعكس هذه الاتفاقية قدرة "أدنوك للغاز" على تلبية الطلب العالمي المتزايد على الغاز الطبيعي المسال الذي يعد وقودا حيويا لتحقيق انتقال مسؤول وتدريجي وعادل في قطاع الطاقة.

وتنضاف هذه الصفقة إلى إنجازات أخرى حققتها شركة "أدنوك للغاز" في سعيها المتواصل لتعزيز انتشارها العالمي وتقوّي مكانتها كشريك عالمي مفضل لتصدير الغاز الطبيعي المسال، كما تؤكد شراكتها الإستراتيجية الراسخة مع مؤسسة النفط الهندية المحدودة في سوق الغاز الطبيعي المسال.

وتمتلك الإمارات أحد أكبر احتياطيات الغاز في العالم إذ يقدّر بنحو 273 تريليون قدم مكعبة من الغاز التقليدي و160 تريليون قدم مكعبة من الغاز غير القليدي. وأعلنت أبوظبي في العام 2020 عن اكتشاف حقل للغاز الطبيعي يقع بين العاصمة ودبي ويقدر مخزونه بنحو 80 تريليون قدم مكعبة.

وأنتجت الإمارات في عام 2021 نحو 57 مليار متر مكعب تقريبا من الغاز الطبيعي أي 1.4 في المئة من الإنتاج العالمي، وفقا لإحصاءات شركة "بريتيش بتروليوم".