أرودوغان يحوّل كنيسة تاريخية إلى مسجد مثل "آيا صوفيا"

تركيا تفتح كنيسة شورا التاريخية أمام المصلين المسلمين بعد أن ظلت متحفا لأكثر من 70 عاما في ثاني قرار من نوعه في عهد أردوغان.

أنقرة - فتحت تركيا كنيسة شورا التاريخية، وهي واحدة من أشهر مباني العصر البيزنطي في إسطنبول، أمام المصلين المسلمين بعد أن ظلت متحفا لأكثر من 70 عاما في ثاني قرار من نوعه في عهد رجب طيب أردوغان، فيما يبدو أن الرئيس التركي لا يحيد عن استغلال الدين لتعزيز شعبيته.

وأعاد أردوغان الذي يتزعم حزبا ذا جذور إسلامية تحويل كنيسة آيا صوفيا ذات الشهرة العالمية في إسطنبول إلى مسجد في عام 2020 في مراسم حضرها عشرات الآلاف.

وانتقد زعماء الكنيسة ودول غربية هذه الخطوة قائلين إن إعادة تحويل آيا صوفيا إلى مسجد من شأنه تعميق الخلافات الدينية. واعتبر أردوغان هذه الانتقادات تدخلا في الحقوق السيادية لبلاده، وقال إنه مصمم على حماية حقوق المسلمين.

ويعود تاريخ كنيسة شورا إلى القرن الرابع الميلادي وقد حولها العثمانيون إلى مسجد وأصبحت متحفا في عام 1945، قبل أن يوقع أردوغان قرارا في عام 2020 بتحويلها مجددا إلى مسجد وأعيد الافتتاح يوم الاثنين بعد عملية ترميم.

وتم الإبقاء على القاعات الخارجية كمتحف، حيث يمكن للزوار مشاهدة لوحات الفسيفساء الثمينة في السقف، بينما أسدلت الستائر على قطع الفسيفساء في المساحة المخصصة للصلاة.

وقال فيردي سايمون، وهو سائح بريطاني، إنه كان يفضل أن يبقى المبنى كمتحف حتى يتمكن الزوار من رؤية الفسيفساء والجداريات، مضيفا في حديث من أمام المبنى "يبدو أنها مناورة سياسية".

وقال أوجور جوكوز، وهو تركي جاء للصلاة، إنه من حق الشعب التركي استخدام شورا مسجدا، مضيفا أن القطع الأثرية الموجودة داخل المتحف تم الحفاظ عليها ومضى قائلا "هناك قسم صغير مخصص للصلاة. لم يهدموا كل شيء ويحولوه إلى مسجد".

وكانت كنيسة قد بُنيت أول مرة في هذا الموقع في القرن الرابع، لكن القسم الأكبر من المبنى الموجود حاليا يرجع إلى كنيسة أقيمت في القرن الحادي عشر وأعيد بناؤها جزئيا بعد مئتي سنة من ذلك التاريخ إثر وقوع زلزال.

وتحتوي كنيسة "المخلص المقدس" في شورا التي بُنيت بالقرب من أسوار مدينة القسطنطينية القديمة على قطع من الفسيفساء ولوحات جدارية تصور مشاهد من قصص الكتاب المقدس.

وحُجبت الفسيفساء واللوحات تحت طبقة من الجص بعد أن استولى العثمانيون على المدينة في 1453، لكنها عادت إلى الظهور بعد أن حولت الجمهورية التركية العلمانية الكنيسة إلى متحف في عام 1945 مثلما حدث مع كنيسة آيا صوفيا.

وقالت بورسين ألتينساي أوزجونر رئيسة المجلس الدولي للمعالم والمواقع في تركيا إن القطع الأثرية في شورا فريدة من نوعها وأفضل طريقة لإتاحتها للباحثين هي الحفاظ على المبنى كمتحف.

وأضافت "بالطبع هناك مكاسب سياسية وراء ذلك"، مضيفة أنه لا توجد حاجة واضحة لوجود مسجد في حالة آيا صوفيا وشورا مع وجود مساجد بجوارهما مباشرة.