أول قارب كهربائي ذاتي القيادة يمخر عباب البحر في الامارات

العبرة المصنوعة محليا بالكامل تعمل بشكل مستقل عن القبطان صاحب الدور الاشرافي وتتسع لـ 8 ركاب.

دبي – ضرب أول قارب كهربائي ذاتي القيادة في دبي موعدا مع المياه ضمن جهود المبذولة لخفض انبعاثات الكربون وتعزيز أهداف النقل المستدام في الإمارة.

والقارب الذي يأتي على شكل مركب يسمى محليا "عبرة" يسع 8 ركاب، صنع محليا، بجهود موظفي الهيئة في ورشة القرهود للصيانة البحرية، وتم مراعاة الحفاظ على الهوية التراثية للقارب في تصميمه وتصنيعه.

واعتمدت هيئة الطرق والمواصلات تقنيات جديدة في تصميم هيكل العبرة الكهربائية المستقلة واستخدمت الألياف الزجاجية في الهيكل لتقليل الوزن.

تضمنت تجارب العبرة العمل بشكل مستقل عن القبطان، الذي يعمل فقط كمشرف للتدخل فقط إذا لزم الأمر.

وتسمح التكنولوجيا المستقلة للسفينة بالالتزام بطريق معين وأخذ عوامل الرياح والأمواج في الاعتبار.

تضمن بروتوكولات القيادة الذاتية أن يكون القارب قادرًا على اكتشاف العوائق في مساره ، وإخطار مركز التحكم بأي خلل في النظام أو انحراف عن خطة التشغيل ، والتدخل إذا واجهت العبرة عقبة أثناء الرحلة وبرمجة سيناريوهات إضافية للتعامل مع الموقف.

وقال مطر الطاير، المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات في دبي إن "تشغيل العبرة الكهربائية ذاتية القيادة، يأتي في إطار جهود الهيئة لتنفيذ إستراتيجية دبي للتنقل ذاتي القيـادة".

وأضاف في تصريح له أورده المكتب الإعلامي لحكومة دبي، أن تلك الإستراتيجية ترمي إلى "تحويل 25% من إجمالي رحلات التنقل في دبي إلى رحلات ذاتية القيادة، بحلول عام 2030".

وذكر أن تدشين "العبرة" الكهربائية ذاتية القيادة يأتي "انسجاما مع الخطة الشاملة لتقليل الانبعاثات الكربونية في قطاع النقل الجماعي، وفقا لمتطلبات المجلس الأعلى للطاقة في دبي".

وتتميز "العبرة" الكهربائية ذاتية القيادة، بصفر انبعاثات كربونية، وانخفاض تكاليف التشغيل والصيانة بنسبة 30%، وانعدام الضجيج مقارنة بالعبرات التي تعمل بالديزل، مشيراً إلى أن العبرة مزودة بمحركين كهربائيين، وتصل سرعتها القصوى إلى 7 عقد، حسب الطاير.

وأشار إلى ان "العبرة" زودت بنظام تحكم ذاتي القيادة، و4 بطاريات ليثيوم، قادرة على تشغيل العبرة لمدة 7 ساعات، واستـُخدمت تقنيات حديثة في تصميم الهيكل لتخفيف وزن العبرة، حيث صُنع بدن العبرة من مادة الفايبر جلاس.

ووضعت هيئة الطرق والمواصلات، خطة شاملة لتطوير منظومة النقل البحري التي تعد وسيلة نقل حيوية في إمارة دبي، حيث بلغ عدد مستخدميها عام 2022، قرابة 16 مليون راكب.

وتشمل الخطة تطوير أربع محطات للعبرات التراثية في خور دبي، حيث ستزيد الطاقة الاستيعابية لمحطات العبرة بنسبة 33%، مع استخدام مواد وتقنيات متطورة للتقليل من نفقات الصيانة وزيادة عمر الأصول، وتطوير الإنارة في المحطات والمراسي، وتوفير مرافق للمتعاملين ومواقع استثمارية.