أول متجر منافس لـ'آب ستور' يرى النور

شركة البرمجيات 'ماكباو' تعلن نهاية حقبة متجر التطبيقات الواحد على أجهزة آبل.

واشنطن – أعلنت شركة البرمجيات "ماكباو" نهاية حقبة متجر التطبيقات الواحد على أجهزة آبل، بكشفها عن اول متجر تطبيقات بديل لـ"آب ستور".

ويأتي هذا الإعلان في سياق متطلبات قانون الأسواق الرقمية الجديد، ما تم فرضه على العملاقة الأميركية فرضا.

وتتيح الشركة متجرها الذي يُطلق عليه اسم Setapp كإصدار تجريبي Beta ومن المتوقع إطلاقه على نحو نهائي لكافة المستخدمين خلال شهر أبريل المقبل.

ومتجر "سات آب"  متوفر بالفعل حاليًا في نظام التشغيل ماك اوس فقط، ويوفر للمستخدمين إمكانية الوصول إلى ما يزيد على 240 تطبيقًا تابعًا لجهات خارجية مقابل اشتراك قدره 10 دولارات شهريًا.

وقالت الشركة إن متجرها سيوفر "مجموعة متنوعة من التطبيقات المختارة بعناية" ومنها أدوات الإنتاجية والأعمال وتطبيقات التصميم وغيرها من التطبيقات والخدمات.

وسيكون متجر "ستاب آب" متاحا أيضا في مقابل اشتراك دوري، لكن أسعار الاشتراكات لم تُحدد حتى الآن، ويمكن للمستخدمين داخل دول الاتحاد الأوروبي الانضمام إلى قائمة انتظار من أجل تجربة المتجر قبل إطلاقه الرسمي.

ومع نهاية العام 2023، استسلمت آبل اخيرا للضغوط الاوروبية باعلانها إتاحة إمكانية تحميل التطبيقات من خارج متجر آب ستور الرسمي التابع لها قريبا.

وتماشيا مع القوانين الجديدة التي وضعها الاتحاد الأوروبي.، سيكون مستخدمة ابل داخل دول الاتحاد الأوروبي قادرين على تحميل التطبيقات من خارج متجرها الرسمي في وقتٍ ما خلال النصف الأول من عام 2024 المقبل.

ولن يضطر مستخدمو الشركة إلى الاعتماد بشكل كلي على متجر آب ستور للحصول على التطبيقات والألعاب، كما سيكون بإمكان المطورين نشر تطبيقاتهم في متاجر بديلة دون أن يضطروا إلى دفع رسوم خاصة لشركة آبل تتراوح نسبتها بين 15% و 30% عن كل عملية شراء أو اشتراك داخل المتجر.

ورُصدت بعض الأكواد البرمجية في تحديث iOS 17.2 الذي من المنتظر اطلاقه قريبا تشير إلى خاصية “التحميل الجانبي Sideloading” من خارج متجرها الرسمي.