أيام قرطاج لفنون العرائس تبعث الحياة في 'ماريوناتها'

الدورة الخامسة تحتفي بالفنان العرائسي الراحل الأسعد المحواشي.
إيطاليا ضيف شرف الدورة الخامسة لأيام قرطاج لفنون العرائس

تونس - تحت شعار "ماريونات فن وحياة" تنتظم فعاليات الدورة الخامسة لأيام قرطاج لفنون العرائس، في الفترة الممتدة من 3 إلى 10 فبراير/شباط الجاري، وتحتفي النسخة المرتقبة بالفنان العرائسي الراحل الأسعد المحواشي.

وأشارت هيئة المهرجان في بيان نشرته على صفحتها بفيسبوك إلى أن الدورة الخامسة ستكون دورة الفنان الراحل الأسعد المحواشي الذي توفي العام الماضي بالعاصمة المصرية، خلال مشاركته رفقة بقية مسرحية "ما يراوش" للمركز الوطني لفن العرائس في مهرجان المسرح التجريبي بالقاهرة.

والمحواشي يعد واحدا من أهم المتخصصين في فن العرائس ومن أشهر مصمّمي الدمى في الوطن العربي، وهو من بين أهم المؤسّسين لفن العرائس في تونس.

ويشارك في المهرجان نحو مئة فنان عرائسي من 19 بلدا بينها السعودية التي تحضر لأول مرة بعرض عرائسي أعدّ خصيصا لأيام قرطاج لفنون العرائس، إلى جانب العراق، سوريا، الكويت، الإمارات، النمسا، إسبانيا، فرنسا، ألمانيا، وإيطاليا ضيف شرف هذه الدورة، حيث ستقدم ثلاثة أعمال عرائسية هي "طفولة اورلاندو"، "بينوكيو"، و"الطهي بالأقدام".

وأكدت مديرة الدورة منية المسعدي، على هامش ندوة صحفية عقدتها إدارة أيام قرطاج لفنون العرائس الخميس بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي، أن اختيار إيطاليا ضيف شرف يعود إلى عراقة هذا البلد الأوروبي المجاور في مسرح العرائس وريادته في هذا المجال.

وقالت المسعدي، وهي أيضا مديرة المركز الوطني لفن العرائس المؤسسة المشرفة على هذا المهرجان، إن هذه الدورة ستخرج من مدينة الثقافة لتنفتح على عدد من الفضاءات بالعاصمة منها قاعة الفن الرابع ودار المسرحي (باردو) وقرية " س.و.س" قمرت. كما ستزور عروض المهرجان منطقة قلعة الأندلس التابعة لولاية أريانة إلى جانب مدينتي سليانة والقيروان وذلك في إطار دعم اللامركزية الثقافية.

واختارت هيئة المهرجان للدورة الخامسة برمجة ثرية ومتنوعة، حيث من المزمع أن يقدّم المشاركون ما يناهز 55 عرضا عرائسيا منها مجموعة من العروض الموجهة لفائدة الكهول.

وكشفت المسؤولة عن التنسيق العام للبرمجة الوطنية شاكرة رماح أن تونس ستتواجد بعشرة عروض منها 09 عروض للأطفال والعائلة وعرض للكهول، هذه الأعمال كلها جديدة أنتجت سنة 2023 وتحصلت جميعها على ملاحظة حسن جدا من قبل لجنة المشاهدة.

ومن ميزات هذه الدورة الخامسة معلّقتها التي جاءت باللون البنفسجي وتضمنت عروسة صنعت خصيصا في المركز الوطني لفن العرائس لتكون في المعلّقة وهذه العروسة تشبه الطفل الفلسطيني يوسف الذي استشهد في القصف على غزة وعرفه العالم بـ"أبيضاني وحلو، وشعره كيرلي". ومن خلال هذه العروسة والحمامتين البيضاويتين حملت المعلّقة حسب تعبير مصممتها رسالة سلام إلى العالم واحتفت بالطفل الفلسطيني.