إسرائيل تؤجل الهجوم على رفح إلى ما بعد مباحثات في واشنطن

بايدن يؤكد لنتنياهو أن هجوما بريا واسع النطاق للجيش الإسرائيلي في رفح سيشكل خطأ.

واشنطن - قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي جو بايدن تحدث هاتفيا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الاثنين وناقشا الوضع في رفح وجهود تعزيز دخول المساعدات إلى غزة.

و أوضح مستشار الأمن القومي الأميركي جايك ساليفان أن بايدن اعتبر أن هجوما بريا واسع النطاق للجيش الإسرائيلي في رفح سيشكل "خطأ" معربا عن "قلقه العميق" بهذا الشأن، ووافق نتنياهو على طلب الرئيس الأميركي بإرسال وفد من مسؤولين إسرائيليين رفيعي المستوى إلى واشنطن لمناقشة هذا الهجوم ونهج بديل محتمل. 

وأشار إلى أن هذه المباحثات يفترض أن تركز أيضا على احتمال اتباع نهج آخر يهدف إلى ضرب حماس في رفح من دون القيام بهجوم بري كبير.

وأضاف أنه يتوقع أن تمتنع إسرائيل عن شن هجوم في رفح قبل إجراء هذا اللقاء في واشنطن وأوضح أن عملية عسكرية واسعة النطاق في رفح في جنوب قطاع عند الحدود مع مصر "ستؤدي إلى سقوط مزيد من الضحايا الأبرياء وتفاقم الوضع الإنساني الخطر أصلا وزيادة الفوضى في غزة وعزلة إسرائيل" على الساحة الدولية.

وكانت هذه المكالمة هي الأولى بين الزعيمين منذ 15 فبراير/شباط، وتأتي في غمرة توترات محتدمة بين إسرائيل وأقرب حلفائها بشأن أسلوب تعامل نتنياهو مع الحرب الدائرة في غزة والتي جاءت في أعقاب هجوم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في السابع من أكتوبر/تشرين الأول على إسرائيل.

وقال البيت الأبيض إن "الرئيس بايدن تحدث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لمناقشة أحدث التطورات في إسرائيل وغزة، بما في ذلك الوضع في رفح والجهود المبذولة لتعزيز دخول المساعدات الإنسانية لغزة".

وعلى نحو منفصل، قال نتنياهو إنه ناقش مع الرئيس الأميركي التزام إسرائيل بتحقيق جميع الأهداف التي حددتها للحرب وهي القضاء على حماس، وإطلاق سراح جميع الرهائن، وضمان ألا تشكل غزة تهديدا لإسرائيل بعد ذلك. وأضاف في بيان أن هذا سينفذ "مع تقديم المساعدات الإنسانية اللازمة التي تساعد على تحقيق هذه الأهداف".

ودعا زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأميركي تشاك شومر، وهو مؤيد دائم لإسرائيل وأرفع مسؤول أمريكي يهودي منتخب، في كلمة ألقاها يوم الخميس، إلى إجراء انتخابات جديدة في إسرائيل وقال إن نتنياهو يمثل عقبة أمام السلام وأشاد بايدن بالخطاب في اليوم التالي وقال إن شومر ردد مخاوف كثيرين من الأمريكيين.

ورد نتنياهو محتدا الأحد وقال في حديث لشبكة (سي.إن.إن) إن خطاب شومر "غير لائق بالمرة" وأكد مرة أخرى في اجتماع لمجلس الوزراء الأحد أن القوات الإسرائيلية ستتوغل في رفح التي تمثل آخر مكان آمن نسبيا في قطاع غزة الصغير المزدحم وذلك على الرغم من الضغوط الدولية على إسرائيل للحيلولة دون سقوط المزيد من القتلى المدنيين.

وفي سياق متصل قال منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية جيمي ماكجولدريك إن أي هجوم إسرائيلي على رفح سيعرقل توزيع المساعدات في غزة لأنه لن يكون بوسع المنظمة تجهيز إمدادات كافية للنازحين الفارين من تلك المنطقة.

وأضاف في حديثه للصحفيين في جنيف عبر دائرة تلفزيونية مغلقة من القدس أن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية ليس بوسعه التخطيط لعملية مساعدات لغزة لأكثر من يومين أو ثلاثة أيام مقبلة بسبب الظروف التي وصفها بأنها غير واضحة وغير مستقرة.

وقال "سيكون سيناريو صعبا حقا بالنسبة لنا أن نتصور احتمال إجبار مئات الآلاف من الناس على مغادرة رفح بسبب التوغل".

وتابع "لسنا في وضع يسمح لنا بوضع خطة طوارئ للتعامل مع ذلك. ولسنا في وضع يسمح لنا بتوفير المأوى والمواد والغذاء والإمدادات الطبية والمياه على وجه الخصوص... ستكون مشكلة حقيقية بالنسبة لنا".

وقال ماكجولدريك "إذا حدث توغل، فإن نظام المساعدات الذي لدينا، والذي هو بالفعل غير مستقر ومتقطع، سوف ينهار".

وأفاد تصنيف عن معدلات الجوع عالميا اليوم الاثنين بأن النقص الشديد في الغذاء ببعض أجزاء قطاع غزة تجاوز بالفعل مستويات المجاعة وأن الموت الجماعي أصبح الآن وشيكا ما لم يُبرم اتفاق لوقف فوري لإطلاق النار.