إعلان تلفزيوني يثير ضجة واسعة بسبب عبدالحليم حافظ

أغنية الفنان الراحل 'دقوا الشماسي' تضع الفنانة الشابة ملك الحسيني في مرمى الانتقادات.
قرار قضائي مصري بوقف الإعلان بانتظار التنفيذ

القاهرة - قضت محكمة مصرية بوقف عرض إعلان تلفزيوني بسبب أغنية "دقوا الشماسي" التي قدمها العندليب الراحل عبدالحليم حافظ عام 1969 في فيلم "أبي فوق الشجرة".

وأثار الإعلان وهو لصالح إحدى المنتجعات السياحية في مصر ضجة كبرى، حيث تعرض منذ طرحه مطلع شهر رمضان الحالي لموجة لاذعة من الانتقادات طالت بالخصوص مقدمته الفنانة المصرية الشابة ملك الحسيني التي أدت الأغنية الخاصة بالعندليب الأسمر بشكل مختلف.

وتقدمت أسرة عبدالحليم حافظ ببلاغ ضد الإعلان وأصحابه لما اعتبرته تشويها لصورة الفنان الراحل وتحريفا للأداء الغنائي والتمثيلي.  

وكان محمد شبانة وكيل ورثة المطرب الراحل كشف عن قبول القضاء الدعوى المقدمة منهم لوقف عرض الأغنية بصوت ملك الحسيني، قائلا في تدوينة نشرها عبر صفحته على فيسبوك "بفضل من الله بعد انا قمت بتكليف المستشار ياسر قنطوش بعمل اللازم قانونا لوقف إعلان دقوا الشماشي تم ندب خبير لإيقافه".

ودعمت أسرة عبدالحليم حافظ بلاغها بتقديم نسخة من الأغنية الأصلية للفنان التي غناها في فيلم "أبي فوق الشجرة"، ونسخة من الإعلان المذكور.

وتضمن قرار المحكمة ندب خبير في الملكية الفكرية للاطلاع على "الفلاشة" المرفقة بالأوراق ثم الانتقال برفقة معاون التنفيذ إلى مقري الشركتين صاحبتي الإعلان للحصول على نسخة منه مع بيان إذا كان هناك تعدٍّ على حقوق الملكية الفكرية للطالبين.

واعتبر شبانة في حديثه لموقع "إي تي بالعربي" أن "إعلان دقوا الشماسي مسيء لتراث الفن المصري، لأنه أخذ الأغنية وقام بتحريف كلماتها ولحنها، وهذا أمر يسيء لعبدالحليم حافظ الذي كان وراء انتشارها بهذا الشكل"، مشددا على أنه اتخذ جميع الإجراءات القانونية ضد هذا الإعلان.

وقدم الراحل عبدالحليم حافظ أغنية "دقوا الشماسي" أواخر ستينيات القرن الماضي في فيلم "أبي فوق الشجرة"، وهي من كلمات مرسي جميل عزيز وألحان منير مراد.

ووفق ما تم تداوله في تقارير إعلامية، فإن ياسر قنطوش محامي أسرة الفنان الراحل قال إنه تقدم بدعوى ضد الشركة المنتجة للإعلان، للمطالبة بوقف عرضه بسبب استخدامه لأغنية خاصة بعبدالحليم حافظ وعرضها بأسلوب مشوه لها، مما أثار استياء وراثته.

ومن جهتها، أكدت الشركة المسؤولة عن الإعلان حصولها على تصريح الجهات المسؤولة لإعادة استخدام لحن الأغنية في إعلان ترويجي بصوت ملك الحسيني.

ورغم حالة الجدل التي أثارها الإعلان ولا يزال يثيرها عبر منصات التواصل الاجتماعي بسبب طريقة أداء ملك الحسيني للأغنية، فإن المطربة الشابة تواصل نشر صور من كواليس إعلانها على حسابها بإنستغرام، معلقة عليها بالقول "أنا بقالي 3 أيام بقرا كل مسدجاتكو وكومنتاتكو حتى لو مش ملاحقة ارد على كل حد وفعلا دعمكم وكلامكم بيبسطني أوي. فخورة بكل بروجيكت عملته وكل خطوة في حياتي باخدها". (أتابع منذ ثلاثة أيام كل تعليقاتكم ورسائلكم حتى وإن لم أتمكن من الرد على الجميع، فإنني سعيدة جدا بدعمكم لي. فخورة بكل خطوة وعمل في حياتي".

وتصدر اسم ملك الحسيني الترند على المواقع الاجتماعية ومحركات البحث بسبب طريقة تقديمها لأغنية "دقوا الشماسي".

وملك الحسيني ممثلة ومغنية مصرية شابة ولدت في العاصمة القاهرة عام 1993 وتخرجت من الجامعة الأميركية عام 2014، وبدأت مسيرتها المهنية بالعمل كمذيعة تلفزيونية وقدمت عددا من البرامج.

جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين

شاركت الحسيني في الموسم الثاني من برنامج اكتشاف المواهب "ذا إكس فاكتور أرابيا" في  العام 2015، كما شاركت في الأغنية الرسمية لمنتدى شباب العالم "بحلم بمكان" في العام 2017.

وخاضت ملك تجربة العمل كمذيعة لأول مرة من خلال برنامج "نوتة وصل" عام 2019، و برنامج "غني ع العالي" عام 2021، اختارها المخرج عمرو سلامة لخوض أول تجربة في التمثيل من خلال مسلسل "بيمبو" عام 2021.

وتواصل ملك الإطلالة على الجمهور المصري عبر الإعلان المثير للجدل رغم قرار المحكمة، بانتظار ما قد تحمله القضية من تطورات جديدة لصالح أحد الطرفين.

ومن جهتها، تدخلت جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين لتوضيح الموقف القانوني من إعادة استخدام أغنية "دقوا الشماسي" للمطرب الراحل عبدالحليم حافظ، في حملة دعائية متهمة بتشويه التراث والعبث بلحن الراحل منير مراد، مشيرة إلى أن موقف الشركة المنتجة للإعلان "قانوني" ولا توجد أي مخالفات تستوجب تقديم بلاغات قانونية.